رئيس التحرير
محمود المملوك

محافظ المنوفية: تبطين وتأهيل 393 كم من الترع بتكلفة 780 مليون جنيه

تبطين ترعة محافظة
تبطين ترعة محافظة المنوفية

كشف اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون، محافظ المنوفية عن حجم الاستثمارات، في مجال تبطين ورفع كفاءة الترع، وأهمية المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية وتعظيم الاستفادة منها، والحد من فواقد شبكات الترع.

 

حجم استثمارات الدولة في تبطين ترع محافظة المنوفية 

وأوضح محافظ المنوفية أن جملة الاستثمارات لهذا المشروع بنطاق محافظة المنوفية، بلغ مليار و500 مليون جنيه، وجاري تنفيذ المرحلة الأولى لـ 105 ترعة بقيمة إجمالية  780 مليون جنيه، بأطوال 393 كلم، وذلك في إطار ما تقوم به محافظة المنوفية للمساهمة في تحقيق نقلة حضارية، وتحسين البيئة ورفع معيشة المواطنين والمساهمة في الإنتاجية الزراعية، وسيتم البدء في المرحلة الثانية ودفع العمل في هذا المحور باعتباره محور استراتيجي.

وحرصت محافظة المنوفية على تطبيق مشروع الري الحديث، لتحقيق تنمية زراعية شاملة علي أرض المحافظة، انطلاقًا من كون المحافظة زراعية في المقام الأول، وتنفيذًا لاستراتيجية الدولة بتطبيق نظم أساليب الري الحديث.

 

مشروعات الري الحديث بمحافظة المنوفية 

وقدمت محافظة المنوفية قروضًا من صندوق مشروع إقراض الأسر للقرى والأحياء الشعبية، وبنسبة مُخفضة تصل إلى 5،5 % بدلًا من 7% بحد أقصى 10 آلاف جنيه للفدان، فضلًا عن 5 آلاف جنيه للفدان؛ مساهمة من وزارة الموارد المائية والري، وقد بلغت قيمة التمويل 2 مليون 274 ألف جنيه، لتنفيذ 136 مشروع بمساحة منزرعة 209 فدان و3 قيراط.