رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس جامعة عين شمس: ننطلق بمركز الشبكات نحو التحول الرقمي.. وافتتاح المدينة الطبية بات وشيكًا | حوار

محرر القاهرة 24 مع
تعليم
محرر القاهرة 24 مع رئيس جامعة عين شمس
الخميس 16/ديسمبر/2021 - 08:05 م

الجامعة تسعى لإنشاء 51 برنامجا بينيا يجمع بين أكثر من تخصص

 

الجامعة بذلت جهدا كبيرا للتحول الرقمي في مجال المستشفيات الجامعية

 

نعمل بالتعاون مع وزارة البيئة على إطلاق مبادرة سفراء المناخ

 

التشديد على ضرورة تفعيل دور وحدات القياس والتقويم بالكليات لتطوير منظومة الامتحانات 

 

سنقوم بافتتاح المدينة الطبية في نهاية العام 2022

 

جامعة عين شمس واحدة من أقدم الجامعات المصرية، والتي أنشئت في عام 1950، وتعد الجامعة خلال الفترة الحالية واحدة من أكبر الجامعات المصرية في عدد الكليات، فضلا عن الدور الكبير التي تقوم بها الجامعة في مجال خدمة البيئة وتنمية المجتمع من خلال المشاركة الفعالة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وأيضا تقوم الجامعة بدور كبير في التحول الرقمي ودخول طور جامعات الجيل الرابع وذلك من خلال افتتاح مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات. 

وتستعد الجامعة خلال الفترة الحالية لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، وذلك وسط إجراءات احترازية شديدة من خلال تعقيم وتطهير القاعات وتقليل الكثافة الطلابية في القاعات، فضلا عن تطبيق قرار الأعلى للجامعات بمنع دخول غير الحاصلين على اللقاح إلى الامتحانات الفصلية للعام الدراسي 2021 / 2021. 

حققت الجامعة إنجازات عديدة خلال فترة زمنية قصيرة، في المجالات الطبية حيث أجرت مستشفى جامعة عين شمس التخصصي، أول عملية جراحية باستخدام الروبوت، وتقوم الجامعة بدور كبير في مجالات البنية التحتية بالمستشفيات الجامعة، وفي هذا الاتجاه كشف الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس في حوار لـ القاهرة 24، موعد افتتاح المدينة الطبية للجامعات عين شمس. 

وإليكم نص الحوار..

ل
ل

بداية.. كيف تستعد الجامعة للامتحانات الفصل الدراسي الأول؟ 

الامتحانات هذا العام ستكون مختلفة عن العام الماضي، نستعد بتطهير وتعقيم المدرجات، حيث ستجري الامتحانات وسط  إجراء احترازية مشدد، كما أن الجامعة ستقوم بتقليل أعداد الطلاب في قاعات الامتحانات إلى 50%، فضلا عن التأكيد على اتباع إجراءات الأمان والسلامة للطلاب، كذلك التشديد على ضرورة تفعيل دور وحدات القياس والتقويم بالكليات لتطوير منظومة الامتحانات. 

التأكيد على الأطباء وهيئة التمريض بكل كلية على التواجد طوال فترات أيام الامتحانات لمواجهة أي طوارئ طبية، كذلك التشديد على متابعة وملاحظة حالة الغش واتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة معهم.

ما هي وحدات القياس؟

وحدات القياس، هي وحدة موجودة بمعظم الكليات، والوحدة مسئولة عن تحليل الاختبارات ونماذج الإجابة واستمارات استيفاء الورقة الامتحانية لمخرجات التعليم والتعلم المستهدفة من المقرر الدراسي. 

ماذا عن قرارات المجلس الأعلى للجامعات بمنع دخول غير المطعمين لامتحانات؟ 

الجامعة تتابع تنفيذ قرارات الأعلى للجامعات بشكل أولي، حيث قامت الجامعة بمتابعة تنفيذ عدم دخول الطلاب بعد 15 نوفمبر، كذلك هناك تأكيد من مجلس الجامعة على عدم دخول غير الحاصلين على لقاح كورونا إلى الحرم الجامعي، ولكن الجامعة تسعى للانتهاء من جميع طلابها قبل بداية الامتحانات الدراسية.

هناك بعض الطلاب من منتسبي الجامعة لديهم حالات صحية تمنع حصولهم على اللقاح، هؤلاء لهم استثناء من قرار منع دخول غير الملقحين، وبشرط إجراء مسحة PCR كل اثنين 72 ساعة. 

ماذا عن تطوير المناهج؟ 

من مبدأ أن تطوير المناهج هو أحد متطلبات المرحلة الحالية من التعليم، ركزت الجامعة على وجود برامج ومناهج علمية جديدة ومتخصصة، تهدف في الأساس على تخريج طلاب قادرين على مواكبة سوق العمل، لذا هناك اتجاه كبير نحو وجود برامج بينية جديدة. 

ماذا عن البرامج البينية الجديدة بالجامعة؟ 

بالفعل جامعة عين شمس، قامت بخطوات كبيرة لوجود برامج بينية جديدة، وذلك من خلال التعاقد مع شركات عالمية لتحليل وظائف المستقبل والتي ستتناسب مع التطور الكبير في قطاعات الدولة، حيث قامت شركة ديلويت باقتراح 51 برنامجا بينيا يجمع بين أكثر من تخصص، وتسعى الجامعة لتنفيذ هذه البرامج في فرع جامعة عين شمس بالعبور ومن أمثلة هذه البرامج: برنامج علوم الصحة وبرنامج العلاقات الدولية وبرنامج المعلوماتية الطبية وبرنامج علوم البيانات وبرنامج أنظمة الأرض.

كيف ستقوم الجامعة بميكنة الامتحانات؟ 

تقوم الجامعة بإجراء ميكنة جميع إدارات قطاع شئون الطلاب بالكليات، وذلك تحت إشراف فريق العمل بكلية الحاسبات والمعلومات، وهناك متابعة دورية من قطاع شئون التعليم والطلاب بالجامعة، وفي هذا الاتجاه، قامت بربط جميع الإدارات داخل كليات الجامعة بمركز مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات الرقمي لكى تتم الامتحانات بأمان. 

ماذا عن التحول الرقمي؟ 

التحول الرقمي ليس فقط في الأجهزة، ولكن لا بُدّ من تطوير ثقافة وعقول الأفراد للمواكبة التحول الرقمي والقدرة على التعامل مع الأجهزة، والجامعة قامت بافتتاح مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك كبداية الجامعة للتحول الرقمي ومواكبة التطور، ويعتبر المركز من أهم المراكز العلمية التقنية التي سيكون لها دور في التحول الرقمي بما يتماشى مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

كذلك الجامعة قامت بدور كبير في التحول الرقمي في مجال المستشفيات الجامعية، حيث إجراءات الجامعة أول عملية جراحية باستخدام الروبوت داخل مستشفيات جامعة عين شمس. 

ماذا عن المستشفيات الجامعية؟ 

الجامعة قامت بدور كبير خلال الأعوام الثلاثة الماضية في قطاع المستشفيات الجامعية، وذلك وفق خطة تطوير إستراتيجية متكاملة تم وضعها بعناية لتواكب بها الجامعة التطورات المتلاحقة، وتصبح واحدة من الجامعات الرائدة في المجالات الطبية، حيث تعمل الجامعة على الانتهاء من مدينة طبية متكاملة داخل الحرم الجامعي للجامعات عين شمس، ونأمل أن يتم الانتهاء منه بنهاية العام 2022.

ماذا عن مواكبة أهداف التنمية المستدامة؟ 

الجامعة تقوم بدور كبير في التحول الأخضر في ظل إطلاق الجامعة مبادرة جامعة خضراء، حيث هناك لجنة للاستدامة تعقد من خبراء جامعة عين شمس وستنتهي في هذا الشهر، وسنقوم بعمل مركز تميز للاستدامة، وذلك للقدرة على وضع حلول للمشاكل البيئية والطاقة فضلًا عن معرفة مشاكل المياه والتغير المناخي.

ونعمل بالتعاون مع وزارة البيئة على إطلاق مبادرة سفراء المناخ، ويجب أن نعد جيلا قادرا على فهم مشاكل المناخ، وقادرا على وضع حلول لها.

تابع مواقعنا