رئيس التحرير
محمود المملوك

أستاذ أمراض الجهاز الهضمي: الإصابة بمرض كرون تؤثر في القدرة الإنتاجية للمريض

الدكتور حسين الأمين-
الدكتور حسين الأمين- أستاذ أمراض الجهاز الهضمي بجامعة أسيوط

قال الدكتور حسين الأمين، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي بجامعة أسيوط، والرئيس الحالي للجمعية المصرية لالتهاب الأمعاء المناعية، اليوم الجمعة، إن مرض الإصابة بمرض كرون يؤثر بقوة في القدرة الإنتاجية للمريض؛ بسبب الأعراض التي يعاني منها مثل الإسهال الشديد والمصحوب في أحيان كثيرة بنزيف، بالإضافة إلى آلام بالبطن وفقدان للوزن.

وأضاف الأمين، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن مريض التهاب الأمعاء المناعية يعاني من خسائر كبيرة في إنتاجيته بسبب نشاط المرض، إذ يفقد المرضى حوالي 22 ساعة عمل كل شهر، وقد أثبتت الدراسات أن 53% من مرضى التهاب الأمعاء المناعية أبلغوا عن تأثر إنتاجيتهم في العمل نتيجة لمرضهم، كما يحتاج أكثر من 80% منهم لتعديل أماكن العمل لتتلاءم مع حالتهم الصحية.

وأوضح الأمين أنه بالنسبة للتأثير النفسي، فإن هؤلاء المرضى يعانون من الاكتئاب والقلق المستمر، بالإضافة إلى معاناة 46% منهم من إرهاق شديد نتيجة المرض، ولذلك فإن الإحصائيات العالمية تؤكد أن السيطرة على المرض وعلاجه مبكرا ولفترة مناسبة يخفضان إجمالي التكلفة غير المباشرة للمرض بنسبة 60%.

وأشاد الأمين باهتمام الدولة بهؤلاء المرضى من خلال توفير أحدث الأدوية البيولوجية لعلاجهم في هيئة التأمين الصحي؛ ما يساهم في رفع العبء عن هؤلاء المرضى ومساعدتهم للعودة لحياتهم الطبيعية والعملية.

الجدير بالذكر أن الجمعية المصرية لالتهاب الأمعاء المناعية، أطلقت، اليوم الجمعة، مؤتمرًا صحفيًا، بمشاركة جمعية مناصرة مرضى التهاب الأمعاء المناعية، الأولى من نوعها في مصر.

وذلك ضمن الفعاليات الممتدة، منذ ما يقرب من عامين لحملة "بنحب الحياة" التي تهدف إلى التوعية بأمراض الأمعاء المناعية، مثل مرض كرون ومرض القولون التقرحي، والتوعية بأعراض تلك الأمراض وأهمية التشخيص المبكر ‏لها وكيفية التعايش معها.