رئيس التحرير
محمود المملوك

انعقاد المؤتمر السادس والعشرين للمجمع العربي للموسيقى.. تعرف على أبرز التوصيات

جانب من المؤتمر عبر
جانب من المؤتمر عبر تقنية الاتصال المرئي

انعقد المؤتمر السادس والعشرين للمجمع العربي للموسيقى برئاسة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ورئيسة المجمع، وحضره الدكتور كفاح فاخوري أمين المجمع والدكتور هشام شرف مدير المجمع.

وخلال المؤتمر الذي انعقد عبر تقنية الاتصال المرئي لاستمرار جائحة كورونا، استعرض الدكتور كفاح فاخوري، أمين المجمع تقريره السنوي، وجرت مناقشة النقاط الواردة فيه بشأنها واتخذ المؤتمر القرارات والتوصيات الآتية:

- الاستمرار بإصدار مجلة البحث الموسيقي ورقيا والكترونيا. 

- الاستمرار بإصدار مجلة الموسيقى العربية الإلكترونية شهريا. 

- معاودة تفعيل الاحتفال بيوم الموسيقى العربية الدولي المقرر في 28 مارس من كل عام، وفقا لما تسمح به ظروف جائحة كورونا. 

- إعلان نتيجة جوائز المجمع العربي للموسيقى، وجائزة أفضل أطروحة دكتوراة في الموسيقى العربية عن الأعوام 2019-2021 بتاريخ 28 مارس 2022.

 - الموافقة على فتح باب الترشيح لجائزة أفضل دارسة جامعية ماجستير في الموسيقى العربية، أنجزت خلال العامين 2020 و2021 على أن يكون آخر موعد لتسلم الدراسات المرشحة من الجامعات، 31 أكتوبر 2022 وإعلان الدراسة الفائزة في 28 مارس 2023.

- إعلان 1 يونيو 2023 آخر موعد لقبول مؤلفات مسابقة التأليف الموسيقي العربي الدولية، والمخصصة هذه المرة لآلة القانون، على أن يعلن العمل الفائز بتاريخ 28 مارس 2024،

- فتح باب الترشيح لجائزة أفضل كتاب مطبوع عالج موضوعا واحدا أو أكثر، في الموسيقى العربية ونشر بين السنوات 2020-2023، على أن يكون آخر موعد لتسلم الكتب المرشحة للجائزة، 31 أكتوبر 2023 ويعلن الكتاب الفائز بتاريخ 28 مارس 2024.

معايير موحدة لمنح الشهادات الموسيقية

- الموافقة على أن يكون موضوع الندوة العلمية القادمة، معايير موحدة لمنح الشهادات والدرجات العلمية الموسيقية على مختلف المستويات في مدارس الدول العربية وجامعاتها، كما حث المؤتمر الدول التي تتخلف عن سداد التزاماتها المالية حل هذه الإشكالية في أقرب فرصة ممكنة، حتى يتمكن المجمع من تنفيذ مشروعاته على أكمل وجه.

وخلال المؤتمر قرر أعضاء المجمع العربي للموسيقى، تمديد فترة رئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة حتى عام 2025 بالإجماع.