رئيس التحرير
محمود المملوك

البحوث الفلكية يكشف ظاهرة جديدة تحدث للقمر غدا

القمر
القمر

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد  القومي للبحوث الفلكية، إن سماء مصر تشهد، مساء غد السبت، 18 ديسمبر، ظاهرة فلكية وهي القمر البدر، موضحا أن هذه الظاهرة تستمر حتى فجر الأحد الموافق 19 ديسمبر 2021، في تمام الساعة 6:35 صباحا بتوقيت القاهرة. 

وأضاف جاد القاضي، في بيان لها، أن القمر البدر يتميز بقربه من الانقلاب الشتوي، ما يجعله مرئيا طوال الليل، حيث يشرق مساء السبت 18 ديسمبر عند الساعة 4:21م، ويغرب فجر الأحد 19 ديسمبر عند الساعة 6:56 صباحا، أي أنه يمكث في السماء حوالي 14 ساعة و34 دقيقة.

وتابع جاد القاضي، أن القمر في هذه الليلة سيكون عند نقطة الحضيض وبالضبط على بعد 405932 كم، موضحا أنه يجمع في هذا الشهر بين تسميتين الأولى القمر البارد Cold Moon والثانية القمر الأصغر Micromoon.

وأكمل رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: للقمر في طور البدر تسميات مختلفة حسب وقت حدوثه من العام، ونظرا لأن مسار القمر حول الأرض ليس دائريا تماما فإن المسافة بينه وبين الأرض ليست ثابتة، حيث يصل بُعد القمر عن الأرض في أقرب مسافة إلى حوالي 356400 كم، بينما أبعد نقطة تصل المسافة إلى 406700 كم، وتسمى أقرب نقطة بالحضيض بينما تسمى أبعد نقطة بالأوج.

نوه القاضي، بأنه عندما يحدث البدر عند نقطة الحضيض فإنه يبدو كبيرا عن المعتاد للمشاهد من على سطح الأرض ويسمى حينئذ بالقمر العملاق، وقد يحدث البدر عند نقطة الأوج فيبدو أصغر من المعتاد ويسمى عندئذ بالقمر الأصغر، متابعا: المعهد سوف يفتح أبوابه غدا من بعد غروب الشمس لمن يحب رصد هذا البدر.