رئيس التحرير
محمود المملوك

بشرى للأمهات..روتين العناية بشعر طفلك وفروة رأسه مهمة جدًا

شعر الطفل
شعر الطفل

من الأمور التي تشغل بال كل أم، ى العناية بشعر طفلها خاصة مع وجود مشكلات كثيرة مثل التجعد والقشرة والهيشان، ويختلف روتين العناية باختلاف طبيعة شعر الطفل، كما تتطلب توازنًا حتى لا ترهق فروة رأسه، وحتى يصبح شعره بصحة جيدة.

غسل الشعر بالشامبو


أحد الأسباب الرئيسية لشعر هش ورقيق هى فروة الرأس المتعرقة والمتعرجة، فتأكد من غسل شعر طفلك بالشامبو وتدليك فروة رأسه ثلاث مرات في الأسبوع، ولا داعي لغسل شعر الطفل كل يوم.

تدليك الشعر 


يعتبر التدليك بالزيت لكامل الجسم، بما في ذلك فروة الرأس صحيًا، وذلك لأنه مفيد لتحسين الدورة الدموية لمسام الشعر ويساعدها أيضا على النوم، بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على ترطيب فروة الرأس ويمنع تكون قشرة الرأس، ضعي كميات كافية على فروة رأس وقومي بالتدليك بحركة دائرية ولكن دون ضغط، ويمكنك استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

التعامل مع غطاء المهد


يحدث قلنسوة المهد نتيجة للإفراط في إنتاج الدهن، فهي عبارة عن التهاب دهني يصيب فروة رأس الرضع، وهي المادة الزيتية التي تحافظ على ترطيب الجلد، وقد يبدو أحيانًا مثل قشور صفراء أو إنه شائع ويزول عادة بين 8-12 شهرًا من العمر، وأفضل حل هو غسل فروة رأسها وتمشيطها للحفاظ على نظافتها، مع تجنب استخدام البودرة التلج على الرأس.

تمشيط الشعر 


يحفز التمشيط الفتحات المسامية في فروة الرأس ويساعد في إنتاج الدهون بشكل صحي، وتأكد من أن تكون لطيفًا أثناء التمشيط لأن فروة رأس الطفل حساسة، واستخدم مشطًا ذو أسنان ناعمة الشعر، يكفي مرة أو مرتين في اليوم.

ترطيب الشعر 


إذا كان طفلك أصلعًا، فتأكدي من استخدام المرطب الرأس لأنه يحافظ على فروة ناعمة ورطبة، ويساعد في تجنب قشرة الرأس التي يسببها الجفاف.

 تقليم الشعر


من أفضل الطرق للحفاظ على الطرق الصحية، وهذا يمنع تقصف الأطراف والمشاكل المتعلقة بالجفاف، ومن المفيد أن تجعله قصيرًا من وجهة نظر مريحة.

حلق الرأس


من الطرق المختصرة للعناية بالشعر إزالته من المعادلة، ويمكن أن يكون هذا موفرًا للوقت إذا كنتي مشغولة طوال الوقت.

تمشيط الشعر المتشابك


هذه مشكلة يعانون منها الأطفال الذين يعانون من الشعر طويل، ومن الطرق الجيدة للأغراض العامة، قم بتمشيط شعرهم بانتظام بلطف دون الكثير من القوة.

عاجل