رئيس التحرير
محمود المملوك

التعليم العالي: تشكيل لجان فرعية بالكليات التكنولوجية لشرح مبدأ تكافؤ الفرص

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من أحمد الشيخ، القائم بأعمال الوكيل الدائم للوزارة، حول أداء عمل لجنة تكافؤ الفرص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال عام 2021.
وأفاد التقرير، بأنه تم تشكيل لجان فرعية بالكليات التكنولوجية، تكون تابعة لوحدة تكافؤ الفرص الرئيسية بالوزارة، بهدف شرح وتوضيح مفهوم وأهمية مبدأ تكافؤ الفرص ودوره في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة 2030، حيث تم تشكيل لجان فرعية لتكافؤ الفرص بعدد 8 كليات تكنولوجية، يتبع كل منها عدد من المعاهد التجارية والصناعية ومعاهد السياحة والفنادق، بهدف عقد فعاليات توعوية وتثقيفية.

وأوضح التقرير، أن لجنة تكافؤ الفرص وضعت خطط لتنفيذها خلال الفترة القادمة، ومنها: دعم المرأة ذات الإعاقة والأم لطفل مُعاق عن طريق التعريف بالخدمات التي يمكن الحصول عليها بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ووزارة التضامن الاجتماعي، وكذلك مُحاربة الموروثات والمُعتقدات الخطأ التي تدعو للعُنف ضد المرأة أو التمييز بين الأفراد عن طريق الندوات وورش العمل وحملات التوعية المُستمرة.

من جانبها، قالت هالة الأمين مدير عام خدمة المواطنين، ورئيس لجنة تكافؤ الفرص بوزارة التعليم العالي، إن اللجان الفرعية لتكافؤ الفرص المشكلة بالكليات التكنولوجية بذلت جهدا هائلا في رفع الوعي الثقافي والصحي بتلك الكليات والمعاهد التابعة لها، من خلال تنظيم عدد من الفعاليات وورش العمل في إطار الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة.

وأضافت هالة الأمين، أن الكلية التكنولوجية بالإسكندرية نظمت عددا من الندوات وورش العمل للتعريف بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتعريف بالمبادرات القومية التي تمس المرأة، وتأثيرها على تغير ثقافة المجتمع، كما قامت الكليات الأخرى بجنوب ووسط الوادي وقويسنا بتنظيم فعاليات لرفع الوعى القانوني لدى الفتيات، فضلًا عن مكافحة الزواج المبكر وأثره السيئ على صحة المرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ووزارة الأوقاف، بالإضافة إلى إطلاق حملة أنتِ في أمان، بالكلية التكنولوجية بالمحلة لمواجهة التهديدات الإليكترونية التي تواجه الفتيات.

جدير بالذكر أن لجنة تكافؤ الفرص بالوزارة تضم كلا من المهندسة سعاد مختار رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية، وخيري حسين مدير عام المتابعة، والمهندسة أمل شعبان مدير عام الأمن البيئي بالوزارة.