رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الناقد الكبير محمود الربيعي رئيسًا فخريًّا للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر

الدكتور محمود الربيعي
ثقافة
الدكتور محمود الربيعي
السبت 18/ديسمبر/2021 - 09:19 م

رشّح مجلس إدارة النقابة العامة لـ اتحاد كتاب مصر، برئاسة الشاعر الدكتور علاء عبد الهادى، بالإجماع الدكتور الناقد الكبير العلم محمود الربيعي رئيسًا فخريًّا لاتحاد كتاب مصر للعام 2021- 2022، وهو تقليد تكرم فيه النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر رمزًا أدبيًّا من كبار رموزها كلًّ عام. 
وكان أول رئيس فخري للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر كاتب نوبل العظيم نجيب محفوظ، وتوالت على رئاسته الفخرية الكاتب والصحفي محمد سلماوي، والعلامة د. حسين نصار، والروائي صنع الله إبراهيم، والروائي بهاء طاهر، والعلامة د. محمد عوني عبد الرؤوف، والناقد الجليل العلم د. يوسف نوفل. 


وفي اتصال هاتفي بين نقيب الكتاب والدكتور الربيعي، أعرب الأخير عن امتنانه للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، وتقدم بالشكر إلى النقيب ولمجلس إدارة النقابة، وتمنياته للمجلس كل نجاح وتوفيق، وفاء لما أنجزه هذه الدورة.

معلومات عن محمود الربيعي

الأستاذ الدكتور محمود الربيعي، أستاذ النقد الأدبي بكلية دار العلوم جامعة القاهرة من مواليد 15 يناير 1932 في محافظ سوهاج جنوب الصعيد تخرج في دار العلوم 1958 1958، ونال درجة الدكتوراه من جامعة لندن 1965.، درّس في العديد من الجامعات منها القاهرة والجزائر والكويت والجامعة الأمريكية بالقاهرة، انتخب عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 2008.  له الكثير من المؤلفات النقدية منها قراءة الرواية، قراءة الشعر في انقد الأدبي وما إليه ومن أشهر كتبه المترجمة كتاب تيار الوعي في الرواية العربية.