رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أعراض صديد البول عند الحامل وكيفية علاجه بـ 6 خطوات فقط

صديد البول عند الحامل
صحة وطب
صديد البول عند الحامل
الأحد 19/ديسمبر/2021 - 02:09 م

صديد البول عند الحامل من الأمور المقلقة التي تعانيها 20% من نسبة النساء الحوامل، فهن الأكثر عرضة لصديد البول نتيجة زيادة الإفرازات المهبلية طوال فترة الحمل ما يسهل حدوث العدوى البولية، وفيما يتعلق بالأسباب والأعراض وطرق العلاج، ندعوكم لمتابعتنا عبر القاهرة 24.

صديد البول عند الحامل

صديد البول عند الحامل من الأعراض المرضية الشائعة والتي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية الكاملة التي يتعرض لها جسم الحامل وتؤثر في جهازها البولي بشكل تلقائي، بالإضافة إلى زيادة الإفرازات المهبلية بشكل طبيعي في فترة الحمل وهو ما يجعل المنطقة التناسلية تربة خصبة لنمو البكتيريا المسببة للالتهابات والصديد.

 

أسباب صديد البول عند النساء متعددة وتصيب الإناث بشكل مضاعف عنها في الرجال، إلا أن أغلب حالات عدوى المجاري البولية يمكن علاجها دون قلق إما بأدوية المضادات الحيوية أو بالفوار المعالج للأملاح والالتهابات، ولكن في حال صديد البول عند الحامل ستكون ممنوعة عن تناول العقاقير ما يجعل علاج صديد البول لديها بالمهمة الأصعب.

صديد البول عند الحامل

 

أعراض صديد البول للحامل

تتمثل أعراض صديد البول للحامل في 6 علامات أساسية نوضحها لكم كالتالي:-

لون البول الداكن

يتغير شكل ولون البول ليتحول إلى لون أصفر داكن، وشكل به عكارة نتيجة احتوائه على الصديد والأملاح، وهو من علامات صديد البول عند الحامل، فعلى الرغم من فرط التبول لديها كأمر طبيعي ضمن أعراض الحمل، إلا أن ذلك لن يخفف من لون البول وسيظل داكنًا حتى يتم علاج صديد البول.

 

ألم التبول

يشير ألم التبول إلى ارتفاع نسبة صديد البول أي ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء الميتة، وهو من أعراض صديد البول للحامل بشكل مزعج يسهل اكتشافه بخلاف العرض السابق الذي قد لا تنتبه له بعض الحوامل، ويشير ألم التبول إلى الشعور بحرقان أثناء التبول وبعده.

 

احتباس وتقطع البول

يشير هذا العرض ضمن أعراض صديد البول للحامل على عدم القدرة على التبول على الرغم من الشعور بوجود فائض من البول داخل المثانة، وهو ما يصاحبه كثرة التردد على المرحاض لإخراج البول بشكل متقطع ومؤلم.

الحكة المهبلية

وهي من أقوى العلامات الدالة على صديد البول عند الحامل، حيث تشعر السيدة برغبة في حك المنطقة التناسلية نتيجة التهيج الحاصل بسبب انتقال البكتيريا إلى المهبل، وهو ما يستوجب علاجه بشكل فوري.

 

آلام أسفل البطن

الشعور بآلام في الكلى أو آلام أسفل البطن من أعراض صديد البول التي تشير إلى ارتفاع الصديد حتى تسبب في المغص الكلوي، وفي هذه الحالة لا بد من تناول مشروبات لعلاج صديد البول للحامل حتى يتم استشارة الطبيب لوصف المسكن المناسب خلال فترة الحمل.

كثرة التبول

وهو من الأعراض المتداخلة عند الحامل بين أعراض الحمل وأعراض صديد البول، ولذلك لا بد من التنويه بأن المثانة تحتفظ بالبول مدة 5 إلى 6 ساعات متتالية، ولكن في حال الإصابة بـ صديد البول عند الحامل فلن تتحمل المثانة حفظ البول مدة ساعتين أو ثلاثة كحد أقصى، وبالتالي زيادة عدد مرات التبول بشكل متقطع وبكمية قليلة من البول سيكون من أعراض صديد البول للحامل.

صديد البول عند الحامل

 

نسبة الصديد الطبيعية في البول للحامل

نسبة صديد البول الطبيعية لدى المرأة ينبغي ألا تتخطى 5 خلايا لكل ملليمتر مكعب، وفيما بتعلق بـ صديد البول عند الحامل قد تزيد النسبة نتيجة ارتفاع الأملاح أو الإصابة بالالتهابات أو العدوى البكتيرية في الجهاز البولي.

ينبغي فحص نسبة الصديد الطبيعية في البول للحامل بشكل دوري كل شهر من شهور الحمل للوقوف على النسبة الطبيعية دون ارتفاع حيث لا تشعر بعض الحوامل بـ أعراض صديد البول ومنها ستتفاقم العدوى وتؤثر على الجنين.

نسبة صديد البول عندنا ترتفع إلى 100 لدى الحامل قد تسبب لها مضاعفات خطيرة تصل إلى الولادة المبكرة، والإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية، وفقر الدم، والإصابة بعدوى طويلة الأمد.

صديد البول عند الحامل

 

صديد البول للحامل في الشهر الثامن

صديد البول للحامل في الشهر الثامن أو الشهر التاسع من الإصابات المرضية شائعة الحدوث نتيجة كبر حجم الجنين وضغطه على المثانة ما يجعل تفريغها بالكامل من الأمور الصعبة لدى الحامل، وبالتالي سيسهل نمو البكتيريا وتتزايد كرات الدم البيضاء، وفي هذه الحالة لا بد من وصف أفضل مضاد حيوي لعلاج صديد البول للحامل تحت إشراف الطبيب حتى يكون عقار آمن على الجنين.

صديد البول عند الحامل

 

علاج صديد البول للحامل في الشهر الثاني

يمكن علاج صديد البول للحامل في 6 خطوات فقط كالتالي:

 

الإكثار من السوائل

علاج صديد البول للحامل في الشهر الثاني ينبغي أن يكون مصحوبًا بتناول الكثير من السوائل الطبيعية المفيدة وعلى رأسها شرب الماء، واللبن، وعصير الخيار.

تجنب الأعشاب

يفضل الابتعاد عن علاج صديد البول بالأعشاب في فترات الحمل حتى لا تسبب المشروبات العشبية انقباضات الرحم ما يؤثر على ثبات الجنين، ولذلك ينبغي الابتعاد عن القرفة والحلبة والبقدونس والزنجبيل.

النظافة الشخصية

لا بد من الحفاظ على النظافة الشخصية للمنطقة التناسلية بتجنب استعمال الغسول المهبلي، واستبداله بالتشطيف بالماء الدافئ فقط، مع مراعاة التجفيف بالمناديل الورقية من الأمام إلى الخلف بعد التبرز.

تحليل البول

يفضل إجراء تحليل البول بشكل دوري ضمن طرق علاج صديد البول للحامل في الشهر الثاني على أن يتم أخذ العينة في الصباح الباكر لتكون مركزة ويسهل فحصها وتحديد نسبة الصديد.

تناول المضاد الحيوي

عند الشعور بـ أعراض صديد البول عند الحامل بشكل مزعج لا بد من استشارة الطبيب المعالج ووصف المضاد الحيوي المناسب لنوع العدوى.

الملابس الفضفاضة

وأخيرًا يفضل ارتداء الملابس الداخلية الفضفاضة، والاهتمام بالنظام الغذائي الصحي خلال الحمل، مع الابتعاد عن مشروبات الكافيين ومشتقاته.

تابع مواقعنا