رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

14 يناير.. مثقفون ينظمون وقفة لمطالبة المسؤولين بإنقاذ أتيليه الإسكندرية

أتيليه الإسكندرية
ثقافة
أتيليه الإسكندرية
الجمعة 24/ديسمبر/2021 - 06:00 م

قرر جموع المثقفين بأتيليه الإسكندرية، تنظيم وقفة تضامنية داخل مقر الأتيليه، لمطالبة المسؤولين بالتدخل لإنقاذه، مؤكدين أنهم سوف يضطرون إلى مخاطبة المؤسسات الثقافية العالمية لإنقاذ الأتيليه.

من جانبه، قال الكاتب الدكتور عمرو أمين عضو اللجنة الثقافية بالأتيليه في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24،  إن ورثة مقر أتيليه الإسكندرية أقاموا دعوى  قضائية للاستيلاء على المكان، وبالفعل صدر حكم قضائي لهم باسترداد المكان.


وأوضح أمين أن أتيليه الإسكندرية صرح ثقافي أثري معتمد من وزارة الآثار لا يجوز هدمه ولا البناء عليه البناء، وبناء عليه طالبنا نحن أعضاء الأتيليه المسؤولين وعلى رأسهم وزارة الثقافة وزارة الآثار بالتدخل لإنقاذ الأتيليه ولم يستجب أحد.
وتابع عمرو أمين أن أتيليه الإسكندرية يضم مجموعة كبيرة من الفنانين والأدباء وخرج منه  فنانون كبار أمثال سبف وانلي والكاتب الكبير محمد رفيق خليل وغيرهما ممن أثروا الحياة الأدبية والفنية.

وأكد عمرو أمين أنه لكل ذلك سوف يتم عمل وقفة تضامنية يوم 14 يناير لمطالبة المسؤولين بالتدخل لإنقاذ أهم صرح ثقافي في الإسكندرية.

معلومات عن أتيليه الإسكندرية

يذكر أن أتيليه الإسكندرية تأسس عام 1934 على يد الفنان الكبير محمد ناجى، في شارع شارع فيكتور باسيلى، بمنطقة الأزاريطة وشهد المقر جزءا كبيرا من التاريخ الثقافي وساهم فى تقديم العديد من الأجيال المؤثرة من الحركة الفنية المعاصرة.
واستضاف  الأتيليه الكثير من العروض لكبار الفنانين مثل بيكاسو ورودان، وعرض مصورون ونحاتون وفنانون من جميع أنحاء العالم أعمالهم فيه وأقاموا معارض لهم فيه