رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الآثار تصدر عددًا علميًا يشمل التقارير المختلفة عن الحفائر الأثرية

الآثار تصدر عددًا
أخبار
الآثار تصدر عددًا علميًا يشمل التقارير العلمية المختلفة
الأحد 26/ديسمبر/2021 - 05:29 م

أصدرت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الإدارة العامة للنشر العلمي، العدد 88 من حوليات المجلس الأعلى للآثار، والذي يضم مجموعة من المقالات والتقارير العلمية المختلفة عن الحفائر الأثرية وفقه اللغة والفن والعمارة وغيرها، بالإضافة إلى عرض لكتابين في مجال علم الآثار.

وقالت وزارة السياحة والآثار في بيانها منذ قليل، إن العدد يكرم الدكتور الراحل عطية رضوان الذي تفانى في عمله بالمجلس الأعلى للآثار ووافته المنية في 13 يوليه 2012.

الآثار تصدر عددًا علميًا يشمل التقارير العلمية المختلفة عن الحفائر الأثرية

200 عام على فك رموز اللغة القديمة

وسوف يشهد عام 2022 عددين متميزين من الحوليات: الأول بمناسبة مرور 200 عام على فك رموز اللغة المصرية القديمة ونشأت علم المصريات، والعدد الثاني بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

جدير بالذكر أن العدد الحالي يعد أحدث إنتاج علمي للمجلس الأعلى للآثار في دوريته التي بدأت منذ عام 1900 واستمرت حتى الآن، وقد توقف نتيجة جائحة كورونا. 


تفاصيل الاجتماع الأخير لوزير السياحة والآثار

 وفي وقت سابق، وافق المجلس الأعلى للآثار في اجتماعه برئاسة الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، على تسجيل مبنى المتحف القبطي بمنطقة مصر القديمة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، والذي تم إنشائه عام 1898م وافتتاحه رسميًا عام 1910، ليصبح بذلك المتحف الأول والوحيد بالعالم المتخصص في الآثار القبطية، والذي أدى إنشاؤه إلى اكتمال حلقة المتاحف القومية الرئيسية في مصر مثل المتحف المصري بالتحرير والمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ومتحف الفن الإسلامي بباب الخلق.