رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير السياحة يعلن إخضاع مسطح منطقة جرزة لقانون حماية الآثار

منطقة آثار جرزة
أخبار
منطقة آثار جرزة
الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 11:37 ص

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، قرار الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، رقم 263 لسنة 2021، والذي ينص على إخضاع المسطح الواقع جنوب منطقة آثار جرزة بمركز طامية بمحافظة الفيوم، لقانون حماية الآثار.

وأوضح قرار وزير السياحة والآثار، أن منطقة المسطح الواقع جنوب منطقة آثار جرزة بمركز طامية بمحافظة الفيوم؛ تبلغ مساحتها 133 فدان.

 

إخضاع مسطح منطقة آثار جرزة لقانون حماية الآثار 

من جهته، كشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في مذكرة إيضاحية مرفقة مع قرار وزير السياحة، عن نص المادة 20 من قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 والمستبدلة بالقانون رقم 91 لسنة 2018 على: لا يجوز منح تراخيص للبناء في المواقع أو الأراضي الأثرية، ويحظر على الغير؛ إقامة منشآت أو مدافن أو شق قنوات أو إعداد طرق أو الزراعة في المواقع أو الأراضي الأثرية أو في المنافع العامة للآثار أو الأراضي الداخلة ضمن حرم الأثر أو خطوط التجميل المعتمدة.

إخضاع مسطح منطقة آثار جرزة لقانون حماية الآثار 
إخضاع مسطح منطقة آثار جرزة لقانون حماية الآثار 

وتقع منطقة آثار جرزة (كوم خرابة جرزة) أو مدينة فيلادلفيا القديمة في الجزء الشمالي الشرقي من محافظة الفيوم، وتتبع إداريًا مركز طامية، وتبعد عن مدخل کوم أوشيم للفيوم نحو 17 كلم إلى الجنوب الشرقي.

 المسطح الواقع جنوب منطقة آثار جرزة بمركز طامية بمحافظة الفيوم

والمسطح الذي تم إخضاعه لقانون حماية الآثار، هو عبارة عن وادي به مجموعة من آبار الفن والمقابر المختلفة التي تعود للعصر البطلمين وكذلك بعض آبار الفن والمقابر الموجودة في التلال الجبلية، وتحد المنطقة الأثرية من الجنوب، والمسطح يمتد طبيعيًا من الشرق للغرب، وتعمل بالموقع بعثتان وهي البعثة المصرية في الجانب الشرقي، والبعثة الفرنسية في المنطقة السكنية من الجانب الغربي، وظهر من خلال أعمال المسح الأثري بجنوب الموقع؛ السور الأثري الحالي بالمنطقة، والذي يقع إلى أقصى الحد الجنوبي من الموقع، ويمتد من الغرب للشرق مُرورًا بالتلال الجبلية في شرق الموقع.

تابع مواقعنا