رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

حصاد يورو وكوبا 2021 | الأتزوري يعود باللقب من بلاد الإنجليز.. وميسي يحقق حلمه التاريخي

كأس كوبا أميركا وكأس
رياضة
كأس كوبا أميركا وكأس بطولة أمم أوروبا
الخميس 30/ديسمبر/2021 - 08:29 م

كان عام 2021 من أكثر الأعوام تنافسية فى الكرة العالمية، وذلك لإقامة بطولتي كأس الأمم الأوروبية وكوبا أميركا، بعد تأجيلهما عامًا واحدًا بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا فى صيف 2020.

كورونا تهدد إقامة اليورو وكوبا أميركا

فى بداية عام 2021 لم تكن فرص إقامة بطولتي يورو وكوبا أميركا كبيرة لاستمرار انتشار جائحة كورونا فى مختلف دول العالم، ولكن مع عودة الحياة بشكل تدريجي إلى الكرة الأوروبية فى النصف الأول من العام بعد ظهور اللقاحات المضادة الفيروس، قرر الاتحاد الأوروبي إقامة البطولة فى موعدها المحدد لها.

دور المجموعات لبطولة يورو 2020

انطلقت منافسات كأس الأمم الأوروبية فى الحادي عشر من شهر يونيو الماضي بمباريات دور المجموعات، وضمنت 16 منتخب مقعده فى الدور الثاني وهم، فرنسا وألمانيا والبرتغال وإيطاليا وويلز وسويسرا والدنمارك وبلجيكا وهولندا والنمسا وأوكرانيا والسويد وإسبانيا وإنجلترا وكرواتيا والتشيك.

وكانت من أشهر أحداث دور المجموعات لبطولة يورو 2020، إصابة الدنماركي كريستيان إريكسن بأزمة قلبية سقط أرضًا على إثرها، أثناء مباراة منتخب بلاده وفنلندا، قبل أن يتم نقله إلى المستشفى وإنقاذه من الموت.

دور الـ 16 من يورو 2020  

وفى دور الـ 16 أحدث المنتخب السويسري مفاجأة بإقصائه المنتخب الفرنسي بطل كأس العالم 2018، كما ودع المنتخب الهولندي منافسات البطولة على يد جمهورية التشيك؛ وفى المقابلة حسمت 6 منتخبات أخري مقعدها فى الدور ربع النهائي وهم، بلجيكا وإيطاليا وإنجلترا وإسبانيا والدنمارك.

الدور ربع نهائي من يورو 2020

وواصل منتخب الدنمارك مغامرته فى البطولة، عندما حجز مقعده فى الدور نصف النهائي بعد إقصاء جمهورية التشيك، كما تأهلت منتخبات إيطاليا وإسبانيا وإنجلترا أيضًا للدور المقبل.


نصف نهائي يورو 2020

 

وفى الدور نصف النهائي أقيمت مباراة نارية بين منتخبي إيطاليا وإسبانيا، تمكن الآزوري من حجز بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية بعد الفوز بركلات الترجيح، كما فازت إنجلترا على الدنمارك وتأهلت إلى نهائي يورو 2020.

 

نهائي يورو 2020 بين إنجلترا وإيطاليا

احتضن ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن، المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأوروبية 2020، وتمكن المنتخب الإيطالي من تحقيق لقبه الثاني فى البطولة بعد التغلب بركلات الترجيح على أصحاب الأرض.

منتخب إيطاليا 

الجوائز الفردية فى يورو 2020

وتُوج المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بلقب هداف البطولة برصيد 5 أهداف، كما حصد الإيطالي جانلويجى دوناروما جائزة أفضل لاعب في البطولة، إضافة إلى الإسباني بيدري الذي حصل على جائزة أفضل لاعب شاب فى يورو 2020.

رونالدو 

دور المجموعات فى كوبا أميركا


وانطلق دور المجموعات لبطولة كوبا أميركا فى الـ 13 من شهر يونيو، وسط أداء يتسم بالهدوء من جميع المنتخبات المشاركة، نظرًا لأن منتخب واحد فقط هو من سيودع الكوبا من هذا الدور، وتم إقصاء منتخبا فنزويلا وبوليفيا من الدور الأول.

الدور ربع النهائي كوبا أميركا

 

وكانت الإثارة عنوان الدور ربع النهائي من كوبا أميركا، حيث حقق المنتخب البرازيلي "البلد المستضيف" فوزًا صعبًا على تشيلي، كما فازت كولومبيا على الأوروجواي بركلات الترجيح، وضمنت أيضًا الأرجنتين وبيرو مقعدها فى الدور نصف النهائي.

الأرجنتين تتوج بكوبا أميركا

وواصلا منتخبا الارجنتين والبرازيل مشوارهما فى كوبا أميركا، بعد فوزهما على كولومبيا وبيرو فى الدور قبل النهائي من البطولة، وفى المباراة النهائية تمكن المنتخب الأرجنتيني بقيادة ليونيل ميسي من التتويج بلقب كوبا أميركا للمرة الـ 15 فى تاريخ بلاده.

منتخب الأرجنتين

الجوائز الفردية فى كوبا أميركا
 


وهيمن لاعبو المنتخب الأرجنتيني على الجوائز الفردية لكوبا أميركا 2021، حيث توج ليونيل ميسي بجائزتي أفضل لاعب وهداف البطولة، كما حصد إيميليانو مارتينيز جائزة أفضل حارس مرمى.