رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رغم تراجعها.. أسعار البترول تتجه لتحقيق أفضل أداء لها سنوي منذ 12 عامًا

أسعار البترول
اقتصاد
أسعار البترول
الجمعة 31/ديسمبر/2021 - 11:10 ص

تراجعت أسعار البترول 1% خلال تعاملات اليوم، وذلك بعد أسبوع من المكاسب المتتالية، ورغم ذلك فإنها تتجه لتحقيق أكبر مكاسبها السنوية منذ 12 عامًا، مدعومة بسعي الاقتصادات العالمية، للتعافي والخروج من حالة الركود الذي نتجت عن أزمة كورونا.

 

أسعار البترول خلال تعاملات اليوم

ويتجه خام برنت مع نهاية 2021، لتحقيق ارتفاع بلغ 53%، كما يتجه خام غرب تكساس الوسيط، لتحقيق زيادة قدرها 57%، وهو أقوى أداء للخام منذ 2009، والذي قفزت فيه الأسعار بأكثر من 70%.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنتًا أي نحو 1.1%، ليصل إلى 78.67 دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتًا، بما يعادل 1%، ليصبح سعر البرميل 76.19 دولار.

وتوقفت اليوم، سلسلة مكاسب البترول المتتالية، والتي امتدت لأسبوع، حيث وصلت مُعدلات الإصابات بفيروس كورونا إلى مستويات مُرتفعة جديدة عالميًا، من أستراليا إلى الولايات المتحدة، وهو ما يُهدد بلجوء عدة دول إلى الإغلاق مرة أخرى، خاصة بعد إلغاء آلاف الرحلات الجوية، تزامنًا مع احتفالات رأس السنة.

وتتجه أنظار العالم مع بداية العام الجديد؛ صوب منظمة الدول المنتجة للبترول أوبك بلس، حيث من المقرر أن يعقد التحالف اجتماعًا في 4 يناير، ليقرر إذا كان سيلتزم بخطة زيادة الإنتاج المقدرة بـ400 ألف برميل يوميًا كل شهر.

وتمسك التحالف خلال الاجتماع الماضي بالالتزام بخطط زيادة سقف الإنتاج، إلا أنه أبقى اجتماعه مفتوحًا تحسبًا لأي تطورات تظهر في السوق.