رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أستاذ فيروسات: أعراض فلورونا تتشابه مع البرد العادي ولا داعى للقلق نهائيًا

أيمن الشبيني
أخبار
أيمن الشبيني
الإثنين 03/يناير/2022 - 08:11 م

أوضح الدكتور أيمن الشبيني أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، تفاصيل ظهور الفيروس المزدوج بين فيروس الأنفلونزا وفيروس كورونا والمعروف باسم فلورونا، مشيرًا إلى أن المتحور الجديد "فلورونا" الذي ظهر في إسرائيل؛ هو امتزاج متحوري أوميكرون ودلتا، مع فيروس الأنفلونزا في توقيت واحد، وتم رصد عدد منخفض من الحالات.

وقال الشبيني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم" المُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الإثنين: "الإصابة بفيروسين في نفس التوقيت لم يتم الكشف عنهم إلا بالتحليل الطبي" PCR"،  وقد تتكرر تلك الظاهرة مع أكثر من شخص خاصة مع انخفاض درجات الحرارة، ولا داعى للقلق نهائي، لأن هناك تشابها كبيرا في الأعراض لكل منهما.

فترة العزل تنخفض لـ 5 أيام

وأكد  أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إن منظمة الصحة العالمية أعربت عن تطلعها إلى أن ينتهي انتشار فيروس كورونا  في منتصف عام 2022، مؤكدا أن فترة العزل انخفضت الآن ووصلت إلى 5 أيام وهذا بسبب ضعف الأعراض الجانبية لمتحور أوميكرون.

وأضاف الشبيني، أن مصر الآن في أمان نتيجة انخفاض نسبة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدا أن هناك إصابات ولكنها لا تحتاج إلى الدخول إلى المستشفيات، لافتًا إلى أن هناك العديد من الأدوية الفعالة لعلاج أعراض كورونا الشديدة بجانب اللقاحات.

وأوضح أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، أن الصحة العالمية أوصت بضرورة التطعيم بلقاح الأنفلونزا للتقليل من الضغط علي الجهاز المناعي مع انتشار كورونا، مؤكدا أن متحور فلورونا الجديد الذي ظهر لأول مرة في إسرائيل يعتبر مزيج من الأنفلونزا وفيروس كورونا.