رئيس التحرير
محمود المملوك

طرق لتقوية وتعزيز المناعة لديك

المناعة
المناعة

جهاز المناعة، هو المسئول عن حماية الجسم من العدوى، والتعرف على الاجسام المضادة التي تدخل الجسم وتلحق الضرر به، وفي هذه الأوقات وفي ظل جائحة كورونا، لا بد من الاهتمام بالجهاز المناعي والعمل على تقوية وتعزيزه ليصبح نشطٍ وقادرٍ على القيام بهامه، وعبر القاهرة 24 نوضح لكم طرق لتقوية وتعزيز المناعة:

تقوية جهاز المناعة


الجهاز المناعي بجسم الانسان، له العديد من الفوائد، حيث يقي الجسم من الاصابة بالأمراض، وهناك اوقات يضعف فيها الجهاز المناعي، ولا بد على الانسان من العمل على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي لديه، في هذه الاوقات ليتجنب ضعف الجهاز المناعي وضمان عمله بشكل صحيح.
التغذية السليمة 
من الطرق الأولية التي تساعد على تقوية وتعزيز، الجهاز المناعي، هو العمل على اتباع نظام غذائي سليم، يزيد من تنشيط المناعة ويساعد على القيام بوظائفها ومقاومة كافة الأجسام المضادة التي تدخل في الجسم وتعرضه للإصابة بالأمراض، ولتباع نظام غذائي سليم، لا بد من تناول الخضروات الصحية مثل البروكلي، الكرنب وتناول الفواكه الطازجة مثل الأفوكادو والتمر  والمكسرات المليئة بالطاقة مثل الجوز واللوز، ولا بد من الاهتمام بشرب المياه بكثره، وينصح بشرب بكوب ماء بالعسل على الريق فهو يساعد على تقوية المناعة.
 


النوم بشكل كافي


تؤثر قلة النوم على الجهاز المناعي، بشكل سلبي، حيث أن الدراسات الطبية تؤكد أن عدم أخذ قسط كافي من النوم، يؤدي إلى ضعف المناعة، وسرعة الإصابة بالعديد من الأمراض وعدم تعافي الانسان سريعٍ لذا لا بد من الحصول على قسط كافي من النوم لتقوية وتعزيز المناعة.


تناول الفيتامينات

يساعد تناول الفيتامينات على تقوية جهاز المناعة، وقيام وظائفه بأعلى كفاءة، حيث يفضل تناول فيتامين أ، وفيتامين ب 6، وفيتامين ج، وفيتامين د، والزنك.


التقليل من التوتر والقلق

من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، هو التعرض لحالات القلق والتوتر، حيث عندما يبدأ الانسان في التوتر أو القلق، يؤثر ذلك على خلايا الدم البيضاء والمسئولة عن محاربة العدوى في الجسم، لذا ينصح بالبعد عن الضغوطات النفسية والتي تؤثر على الجهاز المناعي.
تناول وشرب الأعشاب الطبية والطبيعية

هنالك عدة بدائل طبيه تساعد على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي، منها الأعشاب الطبية والطبيعية، مثل الزنجبيل والشاي الأخضر واللذان يعدان من المكونات التي تساعد على تحسين وتقوية الجهاز المناعي، وأيضا العسل الطبيعي يعد من البدائل الطبية الفعالة والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي.

عاجل