رئيس التحرير
محمود المملوك

ما موقف الطالب المصاب بـ كورونا أثناء الامتحانات؟.. الجامعات تجيب

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

انطلقت امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021/2022، بالجامعات، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وسط إجراءات احترازية مشددة، وذلك باتخاذ قرار الأعلى للجامعات بمنع دخول غير المطعمين الحرم الجامعي أو أداء الامتحانات، ضمن الحافظ على انتظام العملية التعليمية وصحة وسلامة الطلاب.

ويتساءل طلاب الجامعات وأولياء الأمور عن موقف الطالب الذي يصاب بفيروس كورونا خلال فترة الامتحانات، وترصد القاهرة 24، موقف هؤلاء الطلاب من خلال جامعات القاهرة وحلوان وعين شمس.

رئيس جامعة عبن شمس 

قال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إن الطالب الذي يصاب بفيروس كورونا في حالة الامتحانات، سيتم تأجيل الامتحانات لها، ويحتفظ بكامل درجاته وتقديره، ويعتبر غيابا بعذر مقبول.

وأشار رئيس جامعة عين شمس في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى إنه من يشعر من الطلاب بأي عرض من أعراض فيروس كورونا، يجب أن يحرص على عدم الحضور إلى الجامعة، وأنه بالنسبة للأعذار الطارئة والمرضية المقبولة؛ يُمكن تقديمها في أي وقت، ويحق للطالب حُضور الاختبار غير المكتمل، ويحتفظ بكامل درجاته وتقديره، ولا يعد غياب هؤلاء الطلاب رُسوبًا، ويعتبر غيابا بعذر مقبول.

جامعة القاهرة 

قالت الدكتور هويدي مصطفى عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة، إن كلية الإعلام تواصل استعداداتها للامتحانات الفصل الدراسي الأول والمقرر انطلاقها يوم الأحد 9 يناير 2022، متابعة: يجب على الطالب عدم الحضور إلى الجامعة في حالة الشعور بأي أعراض تنفسية كالسعال أو آلام في الحلق أو ضيق بالتنفس أو الحمى. 

تابعت في تصريح خاص لـ القاهرة 24، بالنسبة للأعذار المرضية الطارئة يمكن تقديمها في أي وقت وعليه يحق للطالب تأجيل الاختبار ويحتفظ بكامل درجاته وتقديره ولا يعد غياب هؤلاء الطلاب رسوبا ويعتبر غياب بعذر مقبول، مؤكدة أنه لا دخول للامتحانات لغير الحاصلين علي اللقاح وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار.

جامعة حلوان 

قال الدكتور ممدوح مهدي رئيس جامعة حلوان، إن امتحانات الفصل الدراسي الأول انطلقت في عدد من كليات الجامعة، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة، مشيرًا إلى أن الجامعة قامت بتشكيل لجنة عليا للمتابعة الامتحانات، متابعة: تم تشكيل لجنة طبية وقائية بكل كلية لمتابعة الامتحانات.

وأشار ممدوح مهدي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن الجامعة أكدت علي  من يشعر بأي أعراض لفيروس كورونا من طلاب الجامعة، يقدم اعتذار لشئون التعليم والطلاب بالكلية وتقديم ما يثبت، مؤكدًا سيتم تأجيل الامتحانات لهم، وامتحانهم وقت لاحق يتم تحديده من الكلية مع الاحتفاظ بدرجة الامتحان كاملة. 

عاجل