رئيس التحرير
محمود المملوك

ألقى خطبة عرفات وأقدم أعضاء كبار العلماء.. من هو الشيخ صالح اللحيدان؟

الشيخ صالح اللحيدان
الشيخ صالح اللحيدان والملك سلمان بن عبد العزيز

أعلنت هيئة كبار العلماء في السعودية اليوم الأربعاء، وفاة الشيخ صالح اللحيدان، عضو الهيئة ورئيس مجلس القضاء الأعلى السابق، إثر إصابته المرضية، في مدينة البكيرية بمنطقة القصيم.

وفاة الشيخ اللحيدان؛ حظيت بتفاعل بين مُستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، كونه واحدًا من أبرز علماء الدين في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية، خاصة أنه تدرج في عدة مناصب منها عضو في هيئة كبار العلماء منذ تأسيسها، وعضو في رابطة العالم الإسلامي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى سابقًا.

من هو الشيخ صالح اللحيدان؟

قضى الشيخ صالح اللحيدان 46 عامًا في القضاء تدرج خلالها في العديد من المناصب وصولا لمنصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء الذي شغله على مدار 17 عامًا حتى عام 2009، كما يعد أقدم أعضاء هيئة كبار العلماء بالمملكة، إذ شغل عضوية هيئة كبار العلماء طوال 51 عامًا منذ تأسيسها حتى وفاته اليوم.

الشيخ صالح اللحيدان

اللحيدان يلقي خطبة عرفات

ويعد الشيخ اللحيدان؛ واحدًا من 8 مشايخ وعلماء استطاعوا اعتلاء منبر مسجد نمرة بعلمهم، وإلقاء خطبة عرفات خلال 43 عامًا، كما ساهم بالعديد من المؤلفات الشرعية والفتاوى التي خدمت الدين والوطن.

وعقب تخرجه في كلية الشريعة بالرياض عام 1959؛ عمل سكرتيرا للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي السعودية السابق، قبل أن يعين في القضاء عام 1963 مساعدا لرئيس المحكمة الكبرى في الرياض، ورئيسًا لها عقب ذلك بعام، واستمر رئيسا للمحكمة الكبرى حتى 1970 ليتم تعيينه قاضي تمييز وعضوًا في الهيئة القضائية العليا.

الشيخ صالح اللحيدان

كما عُين عام 1982 رئيسا للهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى، وظل يشغل منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى حتى عام 2009.

 

صالح اللحيدان في هيئة كبار العلماء 

بدأ الشيخ صالح اللحيدان مسيرته في هيئة كبار العلماء منذ تأسيسها عام 1971، وعضوا في رابطة العالم الإسلامي، وكان له نشاط في مجلة الراية الإسلامية، وشغل منصب مدير بها ثم رئيس تحرير للمجلة، وقدم فتاوى في برنامج نور على الدرب، وله محاضرات وندوات ومشاركة في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه.

الشيخ صالح اللحيدان

مرض اللحيدان

ومنذ 3 أسابيع؛ تعرض الشيخ صالح اللحيدان لأزمة صحية؛ دخل على أثرها غرفة العناية المركزة في أحد مستشفيات العاصمة السعودية الرياض، وأعلنت أسرته وفاته اليوم الأربعاء، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلة: إنا لله وإنا إليه راجعون، أحسن الله عزاءنا وعزاء الأمة الإسلامية بوفاة شيخنا ووالدنا صالح بن محمد اللحيدان.. رحمه الله رحمة واسعة.. والصلاة على شيخنا اليوم الأربعاء، بعد صلاة العصر بجامع الراجحي بالرياض.