رئيس التحرير
محمود المملوك

لأجلك.. 8 أشياء قد لا تسمعينها من طبيبك حول سرطان الثدي

 سرطان الثدي
سرطان الثدي

 يعد سرطان الثدي من أكثر السرطانات شيوعًا بين السيدات، كما ساعد الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدي وتمويل الأبحاث وكيفية التعامل معه، على إحداث تقدم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه، وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الثدي، كما قل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم.

حسب مانشر "Healthline"، أنه لا يوجد شخص يقدر على معرفة شعورك حتى يمر ما تمر به أنت، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتجربة الفعلية عن كيفية إدارة الأثار الجانبية وإلقاء نظرة طويلة المدى على خياراتك، فقد يتم فهم بعض الأفكار بشكل أفضل من خلال التحدث إلى النساء الأخريات اللائي سرن في طريق سرطان الثدي من قبل.


الخصوبة قبل البدء في العلاج الكيميائي


في كثير من الأحيان، يمكن التغاضي عن هذه الخطوة في عملية تسريع علاجك، ومع ذلك، من المهم مناقشة خيارات الحفاظ على الخصوبة قبل البدء في أي علاج كيميائي، والذي يمكن أن يؤثر على الخصوبة في المدى الطويل.


تساقط الشعر قد يكون مؤلم


عندما تموت البصيلات وترى شعرك يتساقط، يمكن أن يكون هناك إحساس مؤلم، فممكن أن يوصيك العديد من الناجين بحلق رأسك بشفرة حلاقة قريبة بمجرد أن يبدأ هذا الإحساس لتقليل الانزعاج.


لستِ وحدك في هذه التحديات


هناك الكثير من الخيارات العلاجية، وكلما تدخلت مبكرًا، كان ذلك أفضل، فلا تحرج من السؤال عن الخيارات المتاحة أمامك فيما يتعلق بالليدوكائين الموضعي والموسعات والترطيب اليومي، وإذا لم يستطع فريق طب الأورام الخاص بك تقديم المزيد من النصائح لك في هذا المجال، فيجب أن يكونوا قادرين على إحالتك إلى ممارس صحي يمكنه ذلك. قد يكون طبيب أمراض النساء أيضًا خيارًا جيدًا لمناقشة مخاوفك.

 

الزيادة الكبيرة في الوزن بسبب المنشطات


يربط الكثير من الناس بين فقدان الوزن والعلاج الكيميائي، لكن بعض النساء لديهن تجربة معاكسة ويزداد وزنهن بالفعل، كما يمكن أن يكون أي منهما صعبًا جسديًا وعاطفيًا.

 

تأثير الأدوية على الدافع الجنسي


يمكن أن يسبب اللوبرون والأدوية الأخرى التي تحجب الهرمونات جفاف المهبل وألم الجماع، بالإضافة إلى تقليل الدافع الجنسي مما قد يسبب لكي بعض الإزعاج، فلا بد من الاسترخاء حتى لا تشعري بالضيق.

 

لديك خيارات عندما يتعلق الأمر بإعادة بناء الثدي


لا تخافي من الحصول على رأي ثاني أو ثالث، حيث يقدم معظم الجراحين أو يوصون بأنواع الجراحة الأكثر دراية بهم، ولكن لن ينزعجوا من حصولك على رأي آخر، وسيساعدك ذلك على اتخاذ قرار كمريض أكثر استنارة وتمكينًا، وهذا أمر بالغ الأهمية لتحسين صحتك النفسية.

 

بعد عملية الزرع تكون غرساتك باردة عند لمسها


هذه تجربة نادرة وغير متوقعة تحدث لدى بعض النساء اللاتي خضعن لعمليات زرع، وقد يكون من المفيد أن تكوني مستعدة لذلك في وقت مبكر، وبغض النظر، من المهم إبلاغ فريق الجراحة الخاص بك حتى يتمكنوا من التأكد من عدم وجود مخاوف تتعلق بالتعافي.

 

العلاجات التكميلية تساعد في إدارة الآثار الجانبية


يتعرف أطباء الأورام أكثر فأكثر على فوائد العلاجات الشاملة التكميلية، مثل التدليك والوخز بالإبر وغير ذلك، فيمكنك الطلب من مراكز أو منظمات دعم السرطان المحلية إحالاتك، ويوجد في بعض المراكز برنامج علاج الأورام التكاملي حيث يتم تقديم هذه الخدمات من قبل فريق يمكنه التواصل مع فريق علاج السرطان الخاص بك.

 

الحياة بعد السرطان تكون العاطفية أصعب من العلاج الفعال


عندما تنتهي جميع المواعيد ولا تتم مراقبتك بانتظام، فقد يكون الأمر مزعجًا، وفي بعض الأحيان قد يكون الأمر أكثر صعوبة إذا كان من حولك مستعدين للاحتفال والمضي قدمًا وأنت لست كذلك.


فلا تخافي إذا وجدت نفسك تكافح من أجل التأقلم، فإنتي لستي وحدك في هذه المشاعر، ومن الجيد التواصل مع فريق العلاج الخاص بكِ بشأن خدمات الدعم، والتي قد تشمل أخصائي الصحة العقلية.