رئيس التحرير
محمود المملوك

أسعار البترول تتجه لتحقيق ارتفاع 6% خلال أول أسبوع من 2022

أسعار البترول
أسعار البترول

ارتفعت أسعار البترول خلال تعاملات اليوم، متأثرة بالاضطرابات في قازاخستان، وهو ما أثار القلق بشأن قدرة أوبك بلس على توفير الإمدادات اللازمة، في الوقت الذي تراجع فيه الإنتاج الليبي.

أسعار البترول

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 48 سنتا، أي نحو 0.6%، إلى 82.47 دولار للبرميل، بعد أن قفز 1.5% في الجلسة السابقة.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 سنتا، أي 0.6%، إلى 79.96 دولار للبرميل، بعدما ارتفعت 2.1 % في الجلسة السابقة.

وقالت لويز ديكسون المحللة في ريستاد إنرجي، إن ارتفاع أسعار البترول يعكس بالأساس مخاوف السوق مع تزايد الاضطراب في قازاخستان واستمرار تدهور الوضع السياسي في ليبيا، مما يؤثر على إنتاج الخام.

أعلنت الحكومة في قازخستان حالة الطوارئ بعد أيام من الاضطرابات، كما أرسلت إليها روسيا أمس قوات مظلات من أجل تهدئة الأوضاع، حيث بدأت الاحتجاجات في المناطق الغربية الغنية بالبترول نتيجة رفع أسعار الوقود في بداية العام الجديد.

ويتجه خام برنت والخام الأمريكي نحو تسجيل زيادة 6% خلال أول أسبوع من 2022، حيث بلغت الأسعار أعلى مستوياتها منذ أواخر نوفمبر، متجاوزة  المخاوف المتعلقة بتضرر الإمدادات نتيجة الانتشار السريع لسلالة كورونا الجديدة أوميكرون.

ولا توافق زيادة إمداد منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، فيما يعرف باسم أوبك بلس، النمو المتزايد على الطلب وسط مساعي الاقتصادات للعودة للحياة الطبيعية في عقب أزمة كورونا.

وزاد إنتاج أوبك خلال شهر ديسمبر  70 ألف برميل يوميا عن شهر نوفمبر، وهو ما يقل كثيرا عن الزيادة التي اتفقت عليها المجموعة، والبالغة 400 ألف برميل يوميا.

عاجل