رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزيرة البيئة ومحافظ جنوب سيناء يناقشان استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ COP27

وزيرة البيئة ومحافظ
أخبار
وزيرة البيئة ومحافظ جنوب سيناء
الجمعة 07/يناير/2022 - 10:42 ص

استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء؛ لمناقشة الاستعدادات الخاصة باستضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP27 " في نهاية هذا العام بمدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور الدكتور على أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والدكتور طارق العربي، رئيس جهاز تنظيم وإدارة المخلفات، والمهندسة إيناس سمير، نائب المحافظ، وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة.

وأعربت الدكتورة ياسمين فؤاد عن تقديرها للتعاون المثمر والدائم بين وزارة البيئة ومحافظة جنوب سيناء في ملف السياحة المستدامة وحماية البيئة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والذي ساهم في تحقيق العديد من الإنجازات بهذا القطاع، مؤكدة على أن المحافظة شريك فاعل في تنظيم مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية cop27 الذي ستنظمه مصر نهاية العام الجاري بمدينة شرم الشيخ.

وأكدت وزيرة البيئة على أهمية التنسيق الكامل بين الوزارة والمحافظة والجهات المعنية لإخراج المؤتمر بالصورة المشرفة التي تعكس مكانة وقيمة مصر وتظهر للعالم ما يتم بذله من جهد لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة مشددة على أن المؤتمر فرصة حقيقة لمصر على المستوى البيئي والسياحي.

وزيرة البيئة ومحافظ جنوب سيناء 

 

مدينة خضراء 

كما استعرضت الوزيرة خلال الاجتماع المحاور اللوجستية والفنية الأساسية لتنظيم المؤتمر والتي تم وضعها وفق الخطة التنظيمية بهدف السعي نحو رسم صورة مميزة لمصر أمام العالم من الناحية البيئية والسياحية، والتي سيتم  العمل فيها على  خمسة محاور يتمثل المحور الأول في تقييم لجميع الفنادق بالمدينة للحصول على العلامة الخضراء، كذلك تم إعداد دليلا ارشاديًا لتقديرات العلامة الخضراء من بين نجمة إلى ثلاث نجوم. 

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه تم تنفيذ تدريب للعاملين بالفنادق والسياحة لدمجهم في حماية البيئة وإعداد مسابقات بين الفنادق التي ستحصل على العلامة الخضراء؛ لإحداث تنافس بينهم والترويج للتوجه للسياحة الخضراء خلال المؤتمر ليكون المنشأة السياحية بمقوماتها المادية الفنية والبشرية تدعم السياحة الخضراء،  كذلك  إصدار قرار لمراكز الغوص التي تتبع العلامة الخضراء وحصل عليها 13 مركز، وسيتم استكمال باق المراكز  قبل المؤتمر علاوة على  الاتفاق مع وزارة الاتصالات على تغطية الفنادق بشبكات قوية.

وأضافت فؤاد أن هناك محور يتمثل في إعداد مسار للدراجات بشرم الشيخ وبالتعاون مع تطبيق خاص بذلك تم إعداده من قبل مجموعة من الشباب مع بحث كيفية استدامته بالمدينة، بالإضافة إلى أنه سيتم العمل على محور  لتشجير المدينة لظهورها بالمظهر اللائق، وتوزيع 10 آلاف حقيبة فى شرم الشيخ  كبديل للأكياس البلاستيكية ليتم بعد دراسة تقديرات الاستخدام ومنحهم فرصة لتوفيق الأوضاع، ليتم بعدها منع الأكياس البلاستيكية نهائيا بشرم الشيخ. 

وأكد اللواء خالد فودة على استعداد المحافظة  لتسخير كافة الإمكانيات للمساهمة في إخراج المؤتمر في أفضل صورة، مؤكدًا على ضرورة تشكيل لجان  تنسيقية لتنفيذ  المحاور الخاصة بالتجهيزات لاستضافة المؤتمر مشيرا إلى البدء فى العمل لزراعة 2000 نخلة بالمدينة.

كما ناقش الوزيران دعم الوزارة لإنشاء حديقة الاستدامة بشرم الشيخ ودعمها بأنشطة للأطفال كحديقة نموذجية صديقة للبيئة.   

وفي نهاية الاجتماع اتفقا الوزيران على بدء خطة عمل لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة وتنظيم زيارة الأسبوع القادم بمدينة شرم الشيخ للتعرف على الاستعدادات التي تتم على أرض الواقع.