رئيس التحرير
محمود المملوك

زراعة قنا: 268 فدانا زيادة في مساحة محصول القصب عن العام الماضي

محصول القصب
محصول القصب

أعلنت مديرية الزراعة بقنا، اليوم الجمعة، زيادة المساحة المنزرعة من محصول قصب السكر بمحافظة قنا بمقدار 268 فدانا عن العام الماضي.

وقال المهندس أشرف عبدالرازق وكيل وزارة الزراعة بقنا لـ القاهرة 24، إن حجم المساحة المزروعة بمحصول قصب السكر بلغت العام الحالي 120 ألفا و360 فدانا، ما يؤكد دعم الحكومة المصرية للمزارعين في زراعة هذا المحصول الاستراتيجي، لافتا إلى أن محافظة قنا بتلك الأرقام تواصل احتلال المركز الأول في زراعة القصب على مستوى الجمهورية.

معدل المساحات المنزرعة بمحصول القصب في قنا

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بقنا أن مركز نجع حمادي يأتي في مقدمة مراكز محافظة قنا التسعة في المساحة المزروعة بمحصول قصب قصب السكر حيث تبلغ المساحة المنزرعة داخل زمامه 27 ألفا و475 فدانا، ثم مركز قوص بمساحة 23 ألفا و270 فدانا ومن بعده مركز أبوتشت بمساحة 21 ألفا و719 فدانا، ثم مركز دشنا بمساحة 20 ألفا و739 فدانا، ومركز فرشوط بمساحة 8 آلاف و680 فدانا، ثم مركز الوقف بمساحة 6 آلاف و813 فدانا، ومركز نقادة بمساحة 5 آلاف و299 فدانا، ومن بعده مركز قفط بمساحة 3 آلاف و364 فدانا، ويأتي مركز قنا في مؤخرة مراكز المحافظة المنزرعة بمساحة ألفين و997 فدانا.

معدل المساحات المنزرعة بمحصول القصب في قنا

جدير بالذكر أن محصول قصب السكر هو المحصول الرئيسي بمحافظة قنا، ويبلغ متوسط إنتاجية الفدان 45 طنا ويتم توريد حوالى 90% من إجمالي المساحة المنزرعة إلى مصانع السكر بمحافظة قنا وباقي المساحة يتم استغلالها في عصارات العسل الأسود والتقاوي والعصير الطازج.
وتبلغ نسبة المساحة المنزرعة من محصول القصب بمحافظة قنا حوالى 37 % من إجمالي المساحة المنزرعة الكلية على مستوى الجمهورية، كما تقدر كمية القصب الموردة إلى مصانع السكر بمحافظة قنا 2 مليون و879 ألفا و833 طنا وإجمالي كمية السكر الناتج من هذه الكمية 307 آلاف و854 طنا لذلك تعتبر محافظة قنا هي الأولى من حيث مساحة القصب المنزرعة والمساحة الموردة لمصانع السكر وكميات السكر المنتجة وتعتبر كذلك الأعلى من حيث متوسط إنتاجية فدان القصب.
كما أن محافظة قنا يوجد بها 3 مصانع سكر وهي مصانع نجع حمادى ودشنا وقوص، بالإضافة إلى إمداد مصنع سكر جرجا بمساحه قدرها 4500 فدان من مركز أبوتشت بمحافظة قنا.

عاجل