رئيس التحرير
محمود المملوك

مفتي الجمهورية ينعى وائل الإبراشي: نسأل الله ألا يؤاخذنا بما فعل السفهاء الشامتون في الموت

الإعلامي وائل الإبراشي
الإعلامي وائل الإبراشي

نعى الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم الإعلامي وائل الإبراشي، والذي وافته المنية مساء اليوم الأحد، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وكتب مفتي الجمهورية منشورا عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لنعي الإعلامي وائل الإبراشي، كتب فيه: ما زلنا في خضم هذه الجائحة نفقد يومًا بعد يوم شخصية عامة، تغادرنا أجسادهم وتسكن تراب الوطن ليشكلوا تاريخه بعد أن كانوا جزءً من تضاريسه، وعلى الراحلين السلام. 
 

المفتي: الشامتون في الموت قلوبهم كالحجارة بل أشد قسوة
 

وأضاف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، خلال نعيه الإعلامي وائل الإبراشي: نسأل الله لموتانا الرحمة والمغفرة، كما نسأله ألا يؤاخذنا بما يفعل السفهاء الشامتون في الموت، والذين قست قلوبهم فهي كالحجارة أو أشد قسوة.

واختتم مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: اللهم استرنا ولا تخزنا، ولا تفتنا ولا تفتن بنا، ونسألك يا ربنا حسن الختام.

خالد الجندي ينعى وائل الإبراشي 

في السياق ذاته نعى الشيخ خالد الجندي الداعية الإسلامي، وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الإعلامي وائل الإبراشي، موجها رسالة للشامتين في موته.

وكتب خالد الجندي عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك: أخي وائل، ارحل إلى رحمة الله بإذنه، وكفاك فخرا أن الشامتين في موتك هم أعداء وطنك، وحشرنا اللهُ معك في الجنة إن شاء برحمته.

ما حكم الشماتة في موت وائل الإبراشي؟ 
 

في هذا السياق أكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى سابقة لها، أنه لا يجوز للمسلم إبداء الشماتة في آخر لموته أو لمصاب أصابه، مشددة أن ذلك مُخالف للأخلاق النبوية الشريفة وللفطرة الإنسانية.

وفاة وائل الإبراشي 
 

وتوفي منذ قليل الإعلامي وائل الإبراشي بعد صراع طويل مع المرض، حيث أصيب قبل أشهر بفيروس كورونا، ما أدى إلى تآكل جزء كبير من رئتيه؛ ليعيش بعدها في حالة من تردي الوضع الصحي.

عاجل