رئيس التحرير
محمود المملوك

إيران: المحادثات مع السعودية متواصلة رغم كل الخلافات

السعودية وإيران
السعودية وإيران

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن إيران ستواصل محادثاتها مع السعودية بالرغم من كل الخلافات، مشيرًا إلى أن عقد الجولة الخامسة من المحادثات بين البلدين التي يستضيفها العراق على جدول الأعمال.

وقال المتحدث الإيراني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، اليوم الاثنين، إنه رغم كل نقاط الخلافات بيننا، حاولنا مواصلة حوارنا بالنأي بأنفسنا عن نقاط الاختلاف، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالقضية اللبنانية، فإن التدخل الأجنبي أحد الأسباب الرئيسية للاضطرابات داخل البلاد، وفق قوله.

وردا على سؤال حول زيارة الوفد السعودي للعاصمة السويسرية فيينا، التي تستضيف المباحثات بين وفدي إيران ومجموعة الدول 4+1 حول برنامج طهران النووي لإحياء اتفاق عام 2015، قال خطيب زاده، إن الوفود تزور فيينا كما كانت في الماضي.

وعن مفاوضات فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إنه يجب التوصل إلى اتفاق مستدام يمكن الاعتماد عليه، مؤكدا توصل الوفود المتفاوضة في فيينا إلى نقاط تبين ما إذا كان لدى الطرف الآخر الإرادة اللازمة أم لا، مشيرًا إلى أن ما يجري حاليا في فيينا يجسد جهد كل الأطراف المعنية للوصول إلى نتيجة.

وحول إمكانية التوصل إلى اتفاق مؤقت، قال: نحن نبحث عن اتفاق دائم يمكن الوثوق به وإذا كان هناك اتفاق لم ينطبق عليه هذا الشرط لن يكون على جدول أعمالنا.

وذكر أن طهران تحتاج إلى التأكد من أن عودة الولايات المتحدة الأمريكية، إلى الاتفاق النووي يأتي في إطار الضمانات والتحقق، مع إلغاء العقوبات، معتبرًا أن هذه مطالب لا يحققها أي اتفاق مؤقت.

وأوضح أن إيران والولايات المتحدة عبرتا عن وجهات نظرهما بشأن القضايا المتعلقة بإلغاء الحظر الأمريكي على إيران، بنحو مؤثر يمكن التحقق منه.

عاجل