رئيس التحرير
محمود المملوك

طارق السيد: مصطفى محمد الأنسب لهجوم منتخب مصر.. وحامد وأفشة مظلومين.. ومحمد صلاح لا يجد الدعم داخل المستطيل الأخضر | حوار

طارق السيد مع محرر
طارق السيد مع محرر القاهرة 24

خرج طارق السيد، نجم الزمالك السابق، وأحد كتيبة جيل شحاتة الحاصل على 3 بطولات إفريقية متتالية ليحكي ذكريات الماضي، ويروي وجهات نظره في مستوى منتخب مصر في الوقت الحالي، عبر القاهرة 24، فكان الحوار التالي:-

ما هي أهم ذكرياتك مع البطولات الإفريقية؟

حالفني الحظ بأني توجت بلقبي 2006 بمصر و2008 بغانا التي قدمنا خلالها كرة مميزة وراقية كما أنني شاركت في بطولتي 2002 و2004 التي أضاعت عليا فرصة الاحتراف بالدوري الاسباني ولم أنسى لحظة ضياع عبد الحليم علي مهاجم المنتخب لركلة جزاء في نهائي 2006 أمام كوديفوار مستشهدًا بأن حسن شحاتة المدير الفني للفراعنة وقتها قد دفع بالعندليب لتسديد الضربة الرابعة مما جعل العندليب هو الأكثر فرحًا بهذه البطولة.

ما رأيك في اختيارات كيروش؟

أرى أنه هو المسئول الوحيد عن اختياراته وسيتم محاسبته عقب انتهاء البطولة التي تقام حاليًا بالكاميرون كما أن هذا وقت المساندة والدعم فقط كما أن القائمة تضم أسماء رنانة أمثال محمد صلاح الذي يعد من أفضل لاعبي العالم ومحمود تريزيجيه وعمر مرموش ومصطفى محمد وستتضح الأمور من خلال لقاءات المجموعات.

من اللاعب الذي تعرض لظلم بعدم ضمه للمنتخب؟

أرى أن عدم ضم طارق حامد لاعب فريق الزمالك يعتبر ظلم بين نظرًا لإمكانياته وخبراته التي يتمتع بها خلال الأعوام الأخيرة بالإضافة إلى محمد مجدي أفشة لاعب فريق الأهلي الذي يتمتع بمهارات مميزة ولكنها وجهة نظر كيروش الذي يرى أنهم غير مفيدين للخطة التي يلعب بها.

من الأصلح لقيادة هجوم منتخب مصر مصطفى محمد أم محمد شريف ؟

أرى أن مصطفى محمد أفضل في الوقت الحالي نظرًا للاحتكاك القوي الذي بتعرض له باستمرار مع جالطة سراي بالدوري التركي كما أن محمد شريف يعتمد عليه كيروش في مركز الجناح وهذه وجهة نظره.

ما الفرق بين أداء محمد صلاح مع المنتخب وليفربول؟

أرى أن محمد صلاح يجد في ليفربول لاعبين يستطيعوا مساعدته لكي يظهر بالشكل اللائق أما في المنتخب مطلوب منه أن يساعد الفريق ويفعل كل شيء بنفسه مما يظهره بشكل مختلف وبالرغم من ذلك فهو من اكثر العناصر تهديفًا وصناعة أهداف للاعبي الفراعنة.

كيف ترى أداء المنتخب خلال البطولة وهل من الممكن أن نتوج بها؟

أرى أن الروح والقتال من اللاعبين سيكون سر الوصول للأدوار النهائية بكان 2021 بالكاميرون بالإضافة إلى الخبرات التي يتمتع بها لاعبي الفراعنة مستشهدًا بأن تاريخ الكرة المصرية سيمثل ضغط على جميع فرق البطولة أثناء مقابلاتهم مع المنتخب.

هل سيؤثر فيروس كورونا على نتائج المنتخبات الكبرى في البطولة؟

نعم ستؤثر بالسلب على عدة منتخبات حيث وجدنا أن المنتخب المغربي لديه عدة إصابات بلغ عددها 15 مما جعل اسود اطلس يستدعي أشرف بن شرقي الجناح الأيسر لفريق الزمالك بدلًا من بدر بانون مدافع فريق الأهلي كما انني أتمنى السلامة للجميع. 

ما الفرق بين الجيل الذهبي والجيل الحالي؟

أجد أن الجيل الذهبي كان لديه إمكانيات مميزة بالإضافة للروح القتالية والإصرار والعزيمة والجهاز الفني بقيادة حسن شحاتة الذي كان يمنحنا الحرية الكاملة للاستمتاع بكرة القدم داخل المستطيل الأخضر بينما الجيل الحالي ينقصه الحالة والوقت لمزيد من التجانس.

ما رأيك في تهميش كيروش لدورالجهاز المعاون؟

أعتقد أن لا أحد من أعضاء الجهاز الفني سيرضى بتهميش دوره نظرًا لخبراتهم المميزة وتاريخهم الكبير ولكن المتعارف عليه أن الرأي الأول والأخير دائمًا للمدير الفني وارى أن هذا حق كيروش لأنه هو الذي سيحاسب.

هل كان 2021 سيصنع نجم جديد للمنتخب الوطني؟

أشعر أن عمر مرموش الجناح الأيسر للمنتخب الوطني سيتألق خلال كان 2021 كما أنني أراهن على تألق إمام عاشور نجم نادي الزمالك وسيكون مفاجأة كيروش بالإضافة إلى المجهود المميز الذي يظهر به احمد سيد زيزو دائمًا.