رئيس التحرير
محمود المملوك

حصاد الجولة الأولى بكأس الأمم.. أداء باهت وندرة تهديفية

مصر ونيجيريا
مصر ونيجيريا

أسدل الستار على مواجهات الجولة الأولى من بطولة كأس أمم إفريقيا 2021، والتي افتتحت أولى منافساتها يوم الأحد الماضي 9 يناير بمواجهة الكاميرون مستضيف البطولة أمام بوركينا فاسو.

ويتنافس في تلك البطولة 24 منتخب، وقد شهدت منافسات الجولة العديد من الأحداث والنتائج والمفاجآت والتي يُعد أبرزها تعادل الجزائر حامل اللقب مع سيراليون بالتعادل السلبي، وواقعة الحكم سكاوزي خلال مباراة اليوم بين تونس ومالي.

وفي إطار ذلك، القاهرة 24 يقدم لكم في السطور التالية، حصاد الجولة الأولى.

أحداث ونتائج الجولة الأولى في كأس أمم إفريقيا 2021

المجموعة الأولى

تمكن منتخب الكاميرون صاحب الأرض ومستضيف البطولة من تحويل تأخره بهدف أحرزه جوستافو سانجاري لاعب بوركينا فاسو، لفوز بعدما تمكن فينسنت أبو بكر، والذي حقق لقب لاعب المباراة من هز الشباك بركلتي جزاء، ليحسم فوز الأسود بنتيجة 2-1.

أستطاع منتخب الرأس الأخضر من تحقيق الفوز على أثيوبيا بهدف نظيف، سجله اللاعب جوليو تافاريس، والذي حصد جائزة أفضل لاعب بالمباراة.

المجموعة الثانية

حقق منتخب السنغال الفوز على حساب زيمبابوي بهدف مقابل لا شئ، والأمر ذاته لمنتخب غينيا الذي فاز بنفس النتيجة على مالاوي.

وحصل ساديو ماني على جائزة اللاعب الأفضل في مباراة السنغال وزيمباوي بعدما خطف ثلاث نقاط غالية لمنتخب بلاده بإحرازه هدف الفوز في الوقت بدل الضائع من ضربة جزاء، وحقق نابي كيتا لقب أفضل لاعب بمواجهة غينيا ومالاوي.

المجموعة الثالثة:

لا تختلف نتائج تلك المجموعة عن ما تسبقها، حيث حقق منتخبي الجابون والمغرب الفوز أيضًا  بهدف نظيف، على حساب جزر القمر وغانا على الترتيب.

وقد حصد سفيان بوفال مهاجم المغرب جائزة أفضل بمباراة منتخب بلاده أمام غانا، بعدما سجل هدف الفوز من تسديدة قوية فى الدقيقة 83 من زمن المباراة، وكذلك آرون بوبندزا لاعب الجابون حصد جائزة مباراة منتخب بلاده أمام جزر القمر، بعدما أحرز هدف الفوز.

المجموعة الرابعة

تلقى المنتخب الوطني المصري هزيمة قاسية من نظيره النيجيري بهدف دون رد، وتوج كيليتشي إيهيناتشو لاعب نيجيريا بجائزة أفضل لاعب بالمباراة، بينما تعادل منتخبي السودان وغينيا بيساو سلبيًا، وحصل علي أبو عشرين، على جائزة أفضل لاعب في اللقاء، بعدما نجح في التصدي لركلة جزاء في الدقائق الأخيرة.

المجموعة الخامسة

وقع منتخب الجزائر حامل اللقب بالنسخة الماضية 2019، في فخ التعادل السلبي أمام سيراليون، وقد حصد محمد كمارا حارس مرمى سيراليون جائزة أفضل لاعب باللقاء بعدما نجح في التصدي لـ 7 تسديدات محققة، بينما كوت ديفوار.

المجموعة السادسة

شهدت المجموعة الخامسة خسارة المنتخب التونسى من نظيره المالي بهدف نظيف، وحقق بوسو مونكورو حارس منتخب مالى جائزة أفضل لاعب بالمباراة بعدما قدم أداءً مميزا خلال المباراة، واستطاع التصدي لركلة جزاء من وهبى خزرى في الدقيقة 77 ليحافظ على فوز منتخب بلده.

وشهدت المباراة خطأ تحكيمي من قبل الحكم جياني سيكازوي، والذي أنهى المباراة في الدقيقة 85، وتراجع بعدها عن خطأه، وطلب باستكمال اللقاء لكنه عاد وأطلق صافرة النهاية قبل انتهاء الوقت الأصلي من المباراة في الدقيقة 89، وسط احتجاجات من الجهاز الفني لمنتخب تونس.

وبذات النتيجة فاز منتخب جامبيا على موريتانيا، وقد حصل محمد بارو على جائزة أفضل لاعب بالمباراة، بعدما صنع هدف الفوز.

مواعيد مواجهات الجولة الثانية

وتبدأ منافسات الجولة الثانية من منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا 2021، غدًا بمواجهتي الكاميرون ونيجيريا والتي ستقام في تمام الساعة السادسة، الرأس الأخضر وبوركينا فاسو في تمام الساعة التاسعة.

ويوم الجمعة 14 يناير، يواجه منتخب السنغال نظيره غينيا في تمام الساعة الثالثة عصرًا، وبينما تقام مباراتي المغرب أمام جزر القمر، مالاوي أمام زيمبابوي، في تمام الساعة السادسة، ويختتم اليوم بمباراة الجابون وغانا في تمام الساعة التاسعة مساء.

ويستقبل السبت 15 يناير مواجهة نيجيريا والسودان في السادسة مساء، مصر أمام غينيا بيساو في التاسعة مساء ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

ويختتم يوم الأحد 16 يناير مواجهات الجولة الثانية بـ 4 مباريات، حيث يلتقي منتخب جامبيا بنظيره مالي في تمام الساعة الثالثة عصرًا، ومباراتي تونس أمام موريتانيا، كوت ديفوار أمام سيراليون في تمام السادسة، وأخيرًا يسدل الستار في تمام الساعة التاسعة بمباراة الجزائر أمام غينيا الاستوائية.