رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بمشاركة مصرية.. انطلاق معرض الدوحة للكتاب تحت شعار العلم نور

معرض الدوحة للكتاب..
ثقافة
معرض الدوحة للكتاب.. أرشيفية
الخميس 13/يناير/2022 - 10:21 ص

انطلقت اليوم، فعاليات الدورة الـ31 من معرض الدوحة الدولي للكتاب، تحت شعار العلم نور، بتنظيم وزارة الثقافة ممثلة في مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، ومن المقرر أن تستمر حتى 22 يناير الجاري.

يأتي معرض قطر للكتاب 2022 بمشاركة 37 دولة و430 ناشرًا مباشرًا و90 توكيلًا غير مباشر، كما تعمل إدارة المعرض هذا العام على تسهيل وتنظيم إجراءات لدخول والخروج حرصًا على سلامة وصحة الزائرين.

تأتي قصة شعار العلم نور، لعكس فكرة تعليم الانسان وتثقيفه منذ خلق آدم، حيث كان تعليم الأسماء كلّها نقطة الانطلاقة للإنسانيّة، وكانت كلمة اقرأ في بداية الرسالة المحمّديّة لحظة تجديد في تاريخ كلّ أمم العالم التي جعلها اللّه تعالى شعوبا وقبائل لتتعارف فيما بينها، فيكون العلم سيْرا في الآفاق الواسعة وبحثًا في المجهول عمّا يعمّر حياة البشريّة.

وتقام فعاليات المعرض في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات على فترة واحدة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة العاشرة مساءً، عدا يوم الجمعة، إذ سيقام المعرض من الساعة الثالثة عصرًا إلى الساعة العاشرة مساءً، ويوم الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى العاشرة مساء.

وأكد السيد جاسم أحمد البوعينين، مدير إدارة المكتبات بوزارة الثقافة ومدير معرض الدوحة الدولي للكتاب، أن الدورة الحادية والثلاثين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب تأتي وقد أكمل المعرض خمسين عامًا من عمره، وذلك منذ انطلاقته الأولى عام 1972، ما يجعل منها دورة خاصة ومتميزة.

وستكون الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض، وذلك على خلفية العام الثقافي قطر- أمريكا 2021، حيث ستشهد هذه الاستضافة عرضًا للثقافة الأمريكية وتقديم الإنتاج الفكري الأمريكي.

هيئة الكتاب ودار الكتب المصرية يشاركان بمعرض الدوحة للكتاب 

تشارك في تلك الدورة من معرض الدوحة، العديد من دور النشر العربية، حيث تشهد الدورة مشاركة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزارة التراث والثقافة في سلطنة عمان، وكذلك هيئة الشارقة للكتاب، بالإضافة إلى مشاركة وزارات الثقافة في كل من المملكة المغربية والجزائر والسودان ومصر ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب ودار الكتب المصرية.

فعاليات معرض الدوحة للكتاب 2022

وتشهد تلك الدورة من معرض الدوحة للكتاب العديد من الفعاليات الموجهة  للأطفال، وأيضا لكافة الشرائح والفئات العمرية ومشاركة نخبة متميزة من الباحثين والخبراء والأكاديميين والمثقفين.

ومن أبرز فعاليات تلك الدورة، العرض المسرحي (الأصمعي باقوه) وهو عمل درامي يتخلله لوحات غنائية ومدته ساعة ونصف الساعة، مكتوب باللغة العربية الفصحى المبسطة المطعّمة باللهجة العامية القطرية الحديثة، وتتحدث المسرحية عن سرقة قصيدة الأصمعي الشهيرة (صوت صفير البلبل) التي يتعرض لها الشاعر العربي الكبير ويبحث من خلال أحداث المسرحية عن حقوقه الضائعة المسروقة، فلا يجد حلا لهذه المعضلة.

وتضم فعاليات المعرض عدد من الأمسيات الشعرية التي يشارك بها نخبة من الشعراء، وكذلك المعارض الفنية للفنون التشكيلية المختلفة.