رئيس التحرير
محمود المملوك

دراسة تثبت أهمية زيت الزيتون في إطالة العمر

تعبيرية
تعبيرية

يمكن لبعض الزيوت إطالة العمر حيث يقول الباحثون إن الزبدة أو غيرها من الدهون التي تسد الشرايين في النظام الغذائي، إذا تحولت إلى زيت من الزيتون الصحي للقلب، قد تضيف سنوات إلى حياتك.

وأثبتت الدراسات أن الناس الذين يستهلكون أكثر من 1/2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا، أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب، السرطان، الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر أو مرض الرئة.

وقالت مؤلفة الدراسة مارتا جواش فيري عالمة الأبحاث في قسم التغذية بكلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة، إن إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي لا يقي من الموت بسبب المرض لكنه يقلل من خطر الوفاة به بنسبة.

ويعد زيت الزيتون غنيا بمضادات الأكسدة الصحية والبوليفينول والفيتامينات، وهو مصدر جيد للدهون غير المشبعة الأحادية الصحية للقلب، ويمكن لزيت الزيتون أن يكون أكثر صحة.

الأشخاص الذين استهلكوا زيت الزيتون أكثر نشاطًا

وأثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين استهلكوا معظم زيت الزيتون أكثر نشاطًا بدنيًا وأقل عرضة للتدخين، وحلل الباحثون بيانات أكثر من 90.000 شخص من دراسة صحة الممرضات ودراسة متابعة المهنيين الصحيين، الذين كانوا خاليين من أمراض القلب والسرطان عندما بدأت الدراسة في عام 1990.

وتمت متابعة هؤلاء الأشخاص لمدة 28 عامًا كل 4 سنوات، وسُئلوا عن عدد المرات التي تناولوا فيها أطعمة معينة بما في ذلك الدهون مثل الزبدة والمايونيز ودهون الألبان وزيت الزيتون.

وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يستهلكوا زيت الزيتون مطلقًا، فإن أولئك الذين تناولوا أكثر من 1/2 ملعقة طعام يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 19٪ للوفاة بأمراض القلب، و17٪ أقل خطر للوفاة بسبب السرطان، و29٪ أقل خطر للوفاة بمرض تنكسي عصبي، وانخفاض خطر الوفاة بأمراض الرئة بنسبة 18٪.

ونُشرت النتائج في عدد 11 يناير من مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، وتساءل الناس عن كمية زيت الزيتون المطلوبة لتأثير وقائي، وهل الآثار الوقائية تقتصر على زيت الزيتون البكر الممتاز الغني بالبوليفينول، أم أن زيت الزيتون المكرر والزيوت النباتية الأخرى مفيدة؟

ويشير خبراء التغذية الذين إلى أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو أكثر أهمية من أي طعام يتم الحصول عليه، وزيت الزيتون يحتوي على سعرات حرارية ويمكن أن يتكاثر بسرعة، وتحتوي ملعقة زيت الزيتون على حوالي 120 سعرًا حراريًا.

ويمكن استبدال الزبدة بزيت الزيتون أو زيت الزيتون المنقوع مع الحبوب الكاملة والخضروات والبروتينات، ويمكن كذلك تناول الخبز بزيت الزيتون لحياة صحية.