رئيس التحرير
محمود المملوك

اليوم اقتران عطارد بكوكب زحل في مشهد يزين سماء الوطن العربي

 اقتران كوكب عطارد
اقتران كوكب عطارد بكوكب زحل

قالت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم الخميس، إن سماء الوطن العربي ترصد اليوم اقتران كوكب عطارد بكوكب زحل بعد غروب الشمس، حيث سيكون الثنائي مرئيًا على ارتفاع 10 درجات فوق الأفق الجنوبي الغربي، ويفصل بينهما في حدود 3.4 درجة فقط أمام كوكبة الجدي.

اقتران كوكب عطارد كوكب زحل بعد غروب الشمس

وأضافت الجمعية الفلكية بـ جدة خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن هذه الليلة ستكون واحدة من الفرص لمشاهدة كوكب عطارد بالعين المجردة، حيث سيبدأ في بالظهور مع انتقال السماء نحو الظلمة وسيبقى الكوكب فوق الأفق لحوالي ساعة واحدة.

وتابع المنشور على السوشيال ميديا، أن مدار عطارد داخلي بالنسبة للأرض وقريب بدرجة كافية من الشمس، بحيث لا يبتعد أبدًا عنها كما يرصد من كوكبنا، ففي معظم الليالي، يشرق عطارد أو يغرب بالقرب من الشمس لدرجة أنه من المستحيل رؤيته باستثناء الأوقات القريبة من أقصى استطالة الزاوية بين الكوكب والشمس في السماء.

ويعتبر زحل الكوكب السادس من حيث البعد عن  الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة، ويعرف جوهرة النظام الشمسي بسبب نظام حلقاته الرائعة، فمن خلال استخدام تلسكوب متوسط يمكن رؤية تلك الحلقات، وسيكون إلى أعلى يسار عطارد.

عاجل