رئيس التحرير
محمود المملوك

منها الحمص والطماطم..10 من أفضل المواد الغذائية غير القابلة للتلف لمرضى السكري

مواد غذائية غير قابلة
مواد غذائية غير قابلة للتلف لمرضى السكري

يقلق بعض المصابين بمرض السكر بشأن تناول بعض الأطعمة الغذائية التي قد تؤثر على صحتهم بشكل كبير، فيمكنك استخدام بعض الأطعمة التي تخزن دون أي اضرار، وفيما يلي 10 من أفضل المواد غير القابلة للتلف لمرضى السكري.

زبدة الفول السوداني


زبدة الفول السوداني مصدر غير مكلف للبروتينات والدهون والألياف الصحية، وتحتوي على القليل من الكربوهيدرات، كما إنها طريقة رائعة لجعل وجبة خفيفة أكثر إشباعًا.

 

كما أن زبدة الفول السوداني الطبيعية لا تحتوي على سكر مضاف، لأن الأطعمة السكرية تؤثر سلبًا على التحكم في نسبة السكر في الدم.

الحمص المجفف أو المعلب


يشتهر الحمص بحتوائه على الكربوهيدرات، فهو غني أيضًا بالألياف والبروتينات والدهون وكلها تساعد في تقليل تأثيرها العام على مستويات السكر في الدم، فإذا تم تخزين الحمص المجفف في مكان بارد ومظلم، فإنه يحتفظ به لمدة تصل إلى 3 سنوات.


الفستق


الفستق هو عبارة عن جوز شجرة يحتوي على البروتين والدهون الصحية، كما أنها غنية بالألياف، مما يجعلها وجبة خفيفة رائعة لمرضى السكري، وإنها بمثابة إضافة مقرمشة للسلطات ويمكن سحقها لعمل خبز للسمك أو الدجاج.


السلمون المعلب


السلمون المعلب غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تفيد عقلك وتحارب الالتهابات، علاوة على ذلك، هذه السمكة مليئة بالبروتين ولا تحتوي على كربوهيدرات، ويحتوي السلمون المعلب أيضًا على بعض العظام، وهي آمنة وصالحة للأكل، وتوفر دفعة من الكالسيوم، ويمكنك استخدام السلمون المعلب على السلطة، حيث لا تنتهي صلاحيته عادةً إلا بعد عامين من الشراء.


مقرمشات البذور


مقرمشات البذور عبارة عن مقرمشات مصنوعة من مجموعة متنوعة من البذور، مثل السمسم والكتان وبذور الشيا، وتعمل البذور كمصدر صحي للدهون والألياف، مما يساعد على إبطاء تأثير هذه البسكويت على مستويات السكر في الدم.

 

وإذا تم إغلاقها بإحكام وتخزينها في حجرة المؤن أو الثلاجة، يجب أن تدوم مفرقعات البذور لمدة شهر تقريبًا.

الطماطم المعلبة


يمكن للطماطم المعلبة نكهة العديد من الأطباق، فهذه الفاكهة الحمراء اللذيذة غنية أيضًا بمضادات الأكسدة، مثل الليكوبين، والتي قد تعزز صحة القلب، بالإضافة إلى أنها منخفضة الكربوهيدرات، لذا فهي تؤثر فقط على مستويات السكر في الدم إلى الحد الأدنى.

بذور الشيا


بذور الشيا هي بذور صغيرة سوداء أو بيضاء، وإنها تعزز صحة الجهاز الهضمي لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان وتشكل مادة هلامية في أمعائك، ويساعد ذلك في إبطاء عملية الهضم ومنع حدوث طفرات سكر الدم السريعة، كما تدوم هذه البذور حتى 4 سنوات في مخزنك.


التوت المجمد


التوت مثل التوت منخفض نسبيًا في السكر وغني بالألياف مقارنة بالفواكه الأخرى مثل الموز أو التفاح، لذا فهي تؤثر على مستويات السكر في الدم بدرجة أقل، بالإضافة إلى ذلك، فإن التوت مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المعززة للصحة.


الكينوا


الكينوا عبارة عن حبة كاملة مطاطية ذات طعم وقوام مشابه للأرز البني، ومع ذلك، فهو يحتوي على المزيد من البروتين والأليافـ وعدد أقل من الكربوهيدرات، مقارنة بالأرز البني، مما يجعله مثاليًا لمرضى السكري، وتدوم الكينوا لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة إذا تم تخزينها بشكل صحيح في حاوية مغلقة في خزانة المؤن الخاصة بك.

 

القرنبيط المجمد


القرنبيط عنصر متعدد الاستخدامات يمكن أن يحل محل البطاطس المهروسة والأرز وحتى بعض أنواع الباستا مثل المعكرونة، ونكهته الخفيفة تجعله بديلًا رائعًا لهذه الكربوهيدرات النشوية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات.