رئيس التحرير
محمود المملوك

مشروبات تؤثر على دورات النوم.. تعرف عليها

مشروبات تؤثر على
مشروبات تؤثر على دورات النوم

النوم بشكل مريح طوال الليل ليس بالأمر السهل، فقد يعاني الكثير من قلة النوم وعدم النوم بشكل جيد، وكل شخص يحتاج لفترات مختلفة من النوم، فقد يحتاج البالغون في المتوسط من سبع إلى تسع ساعات، وهناك بعض النصائح التي يمكن أن تحسن نومك، وذلك بالاعتماد على روتين صحي للنوم.


الإفراط في تناول الأطعمة يؤثر على النوم


وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية" NHS"، تقول مؤسسة النوم أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤثر على النوم، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الثقيلة أو الغنية بالتوابل، ويمكن أن يؤدي إلى صعوبة النوم عن طريق التدخل في عملية الهضم وزيادة خطر الإصابة بالحموضة المعوية، ولهذا السبب، ينصح معظم الخبراء بعدم الإفراط في تناول الطعام وقريبًا جدًا من وقت النوم.

 

وأوضحت مؤسسة النوم أيضًا، أن خبراء التغذية يوصون بتناول نظام غذائي متوازن ومتسق ويتكون في الغالب من الخضار والفواكه.

 

تناول الكافيين قبل النوم له تأثير سلبي


وتشمل تحذيرات" NHS" من الحرص على الحد من تناول الكافيين، خاصة في فترة ما بعد الظهر أو المساء حيث يمكن لآثاره المنشطة أن تبقيك مستيقظًا في الليل، وأن الكافيين يتدخل في عملية النوم، كما أنه يمنع النوم العميق.

 

ويمكن أن يسبب عدم الحصول على قسط كافي من النوم مجموعة من المشكلات، ويمكن أن يساعد الحصول على قسط كافي منه في الأوقات المناسبة في حماية صحتك العقلية والجسدية ونوعية الحياة.


كما يقترح على الأشخاص أيضًا توخي الحذر عند تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، خاصة في المساء، كما يوصي الجسم الصحي بحمام دافئ لأن هذا سيساعد جسمك على الوصول إلى درجة حرارة مثالية للراحة.

 

وتضيف" NHS"، أن قراءة كتاب أو الاستماع إلى الراديو يريح العقل من خلال تشتيت انتباهه، وأنه يجب تجنب استخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى لمدة ساعة قبل النوم، وذلك لأن ضوء الشاشة قد يكون له تأثير سلبي على النوم.

عاجل