رئيس التحرير
محمود المملوك

الرئيس الأذربيجاني يزور أوكرانيا ويلتقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي

أذربيجان وأوكرانيا
أذربيجان وأوكرانيا

يتجه الرئيس الأذربيجاني،  إلهام علييف، اليوم الجمعة دولة أوكرانيا، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفقا لما اعلنته الرئاسة الأوكرانية.

حيث أكدت  الرئاسة الأوكرانية، أن  الرئيس الأذربيجاني، سوف يلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وسيعقد الطرفان اجتماعا في قصر ماريانسكي في العاصمة كييف.

 النزاع الأذربيجاني مع أرمينيا المدعومة من الولايات المتحدة 

وكان الرئيس الأذربيجاني أعلن أن  الإدارة الحالية للولايات المتحدة بقيادة الرئيس، جو بايدن، تلتزم بموقف داعم لأرمينيا في النزاع مع بلاده المستمر منذ أواخر الثمانينيات.

وقال علييف، خلال مقابلة مع وسائل إعلام أذربيجانية، "خلال الحرب في خريف 2020 اتخذت فرنسا، على الرغم من أنه كان من المفترض أن تكون حيادية باعتبارها وسيطا، موقفا مواليا لأرمينيا تماما، وبعد الحرب الولايات المتحدة، رغم أنها تمثل وسيطا كان عليه الحفاظ على الحيادية، التزمت بشكل واضح بموقف داعم لأرمينيا".

الرئيس الأوكراني يواجه تحديات الحرب مع روسيا

وفي اوكرانيا يواجه الرئيس الأوكراني أزمات متتالية علي الحدود مع دولة روسيا، مما دفع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الدعوة  إلى قمة رباعية مع موسكو وباريس وبرلين لإنهاء الصراع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وقال: آن الأوان للتوصل إلى اتفاق ينهي الصراع، ونحن مستعدون لاتخاذ القرارات اللازمة خلال قمة جديدة رباعية، وذلك لدى استقباله مستشارين للرئيس الفرنسي والمستشار الألماني، حسب بيان صادر عن الرئاسة الأوكرانية، نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

 

عاجل