رئيس التحرير
محمود المملوك

بحث لعضو هيئة تدريس بجامعة المنصورة يتصدر الغُلاف الخلفي لمجلة مرموقة

الباحث
الباحث

أفاد تقرير قدمه الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة، عن تصدر بحث للدكتور محمود خليفة، المدرس المساعد بقسم الفيزياء جامعة المنصورة، وباحث الدكتوراه بجامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا، الغُلاف الخلفي للعدد التاسع من مجلة Advanced Materials Interface ذات معامل التأثير 6.1.

 

جامعة المنصورة

وأوضح التقرير أن البحث؛ يتناول تطوير وحدات خلايا شمسية ذات أقطاب مُغطاة جزئيًا بألواح نانومترية، وذلك لاستخدامها في الأجهزة المُتلونة كهربيًا (Electrochromic devices)، والتي تُغير خصائصها الضوئية (الشفافية واللون) على حسب الجُهد الكهربي المُطبق.

وأشار التقرير إلى أن وحدات الخلايا الشمسية المُطورة في البحث؛ يمكن أن يتغير لونها من الأزرق القاتم في الشمس إلى الشفاف في الليل، ولهذا يُمكن استخدامها في النوافذ الذكية (التي يتغير لونها تبعًا لدرجة سطوع الشمس)، دون الحاجة إلى مصدر كهرباء خارجي، كما يُمكنها توفير الطاقة لدعم العديد من الأجهزة الإلكترونية.

جدير بالذكر أن الدكتور محمود خليفة؛ يعد الباحث الرئيسي في هذا البحث، وشارك معه 4 باحثين آخرين من جنسيات مُختلفة.

وشارك الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة، في افتتاح التوسعات الجديدة بمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بالجامعة، الأربعاء 12 يناير 2022، كخطوة مهمة لإشهار شركة انطلاق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك في حضور الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، وعدد من عمداء بعض الكليات في الجامعة.

ويعتبر مركز تقنية الاتصالات والمعلومات؛ الركيزة الأساسية لجامعة المنصورة، في إطار التحول إلى جامعة ذكية من الجيل الخامس، وساهم بفضل خدماته المميزة؛ في حصول جامعة المنصورة على المركز الأول بين الجامعات الحكومية في مجال التحول الرقمي، وعلى جائزة التميز الحكومي من وزارة التخطيط؛ بفضل حصول الموقع الإلكتروني لها على أفضل موقع إلكتروني على مستوى الجامعات المصرية.

عاجل