رئيس التحرير
محمود المملوك

عقد ندوتين عن دودة الحشد الخريفية بالدقهلية والشرقية

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظّم معهد بحوث وقاية النباتات؛ ندوتين تحت عنوان المكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية، وذلك بالتعاون مع مديريتي الزراعة بالدقهلية والشرقية، يومي 3و 10 يناير الجاري؛ حضرها مهندسي المكافحة ومديرين الإدارات ومديري عام المكافحة، وبعض المزارعين وعدد من الباحثين.

 

دودة الحشد الخريفية 

وقال الدكتور أحمد عبد المجيد، مدير المعهد، إن ذلك يأتي في إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبرعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

واشتملت محاور الندوتين؛ التي قدمها الدكتور حاتم الشناف، الأستاذ بمعهد بحوث وقاية النباتات؛ التعريف بدودة الحشد الخريفية، ودورة حياتها وانتشارها، والعوامل المساعدة على ذلك، وكذلك مقارنة الحشرة في أوجه الاختلاف بينها وبين الحشرات الأخرى، وتمييز الأطوار المختلفة من يرقات وفراشات، والأضرار الاقتصادية الناتجة عن تغذية اليرقات، وطرق الفحص النباتي لاستكشاف الحشرة، وضرورة الفحص المبكر للعوائل النباتية.

وتناولت الندوة؛ الإجراءات الواجب اتباعها، عند فحص وتعريف الحشرة، وأنسب توقيت للتدخل بالمكافحة، كما تم عرض وسائل المكافحة المتكاملة من وسائل زراعية، بالإضافة إلى استخدام المكافحة الحيوية والمركبات الميكروبية، واستخدام المكافحة الكيماوية بالمركبات المُوصي بها من قبل وزارة الزراعة.

وأوضح الدكتور طارق عفيفي الشيخ، وكيل المعهد لشئون الإرشاد والتدريب، أن إقامة تلك الندوات؛ تأتي في إطار الدور البارز للمعهد في مكافحة أحد أخطر الآفات الزراعية، وتوعية المزارعين والمهندسين الزراعيين والفنيين، وإمدادهم بكل ما هو حديث عن مكافحة تلك الآفة، وحضر الندوتين الدكتور علي أحمد، رئيس فرع المعهد بالشرقية، والدكتور إيهاب أنور، الأستاذ بفرع المعهد بالمنصورة.

عاجل