رئيس التحرير
محمود المملوك

داء التقبيل السبب وراء الإصابة بالتصلب المتعدد | دراسة

مرض التصلب المتعدد
مرض التصلب المتعدد

أشارت دراسة أجرتها كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة، إلى أن الفيروس الذي يسبب عدد كريات الدم البيضاء، ويُطلق عليه أيضًا مرض التقبيل، وذلك نظرًا لإحدى الطرق التي يمكن من خلالها انتشاره إلى شخص آخر، حيث يوجد الفيروس في اللعاب.

 

مرض التصلب المتعدد

 

وفقًا للدراسة، من المحتمل أن يكون التصلب المتعدد، وهو مرض تقدمي يصيب 2.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ولا يوجد علاج نهائي له، كما أنه ناتجًا عن الإصابة بفيروس إبشتاين بار EBV ، وهو فيروس من عائلة فيروسات الهربس.

 

 ويعد داء كثرة الوحيدات هو عدوى فيروسية تسبب التهاب الحلق والحمى وغالبًا ما تصيب المراهقين والشباب، ويوضح الخبراء، أنه يختفي من تلقاء نفسه بعد بضعة أسابيع من الراحة.

 

طرق لمنع حالات التصلب المتعدد 

 

وقال ألبرتو أشيريو، أستاذ علم الأوبئة والتغذية في مدرسة هارفارد تشان، أنها من الخطوات الأكثر أهمية، وذلك لأنها توضح كيفية منع معظم حالات مرض التصلب العصبي المتعدد عن طريق، من خلال وقف عدوى EBV ، ويمكن أن يؤدي استهداف فيروس EBV إلى اكتشاف علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد.

 

ووفقًا للدراسة قال صحيفة هارفارد، إنه لا توجد حاليًا طريقة فعالة للوقاية من عدوى EBV أو علاجها، ولكن لقاح EBV أو استهداف الفيروس بأدوية مضادة للفيروسات خاصة بـ EBV يمكن في النهاية منع أو علاج مرض التصلب العصبي المتعدد.

عاجل