رئيس التحرير
محمود المملوك

المعهد القبطي للدراسات النفسية يعلن قبول أول دفعة من الآباء الكهنة والخدام والخادمات

كنيسة
كنيسة

أعلن المعهد القبطي للدراسات النفسية (CIP) التابع لقطاع كنائس حدائق القبة والوايلي والعباسية، قبول أول دفعة من الآباء الكهنة والخدام والخادمات للدراسة به.

يحصل خريجو المعهد على دبلومة في الصحة النفسية، ويُدَرِّس به مجموعة من الخبراء والمتخصصين في المجال النفسي لـ 4 مستويات متدرجة لمدة 9 أشهر؛ تتضمن موضوعات مثل الصحة النفسية والكنيسة، مدخل إلى الصحة النفسية، مراحل النمو المختلفة، البناء النفسي في المراحل المختلفة، الصحة النفسية والنمو والتوافق النفسي، الشخصية واضطراباتها ومهارات التعامل المختلفة، الاضطرابات والأمراض النفسية، الإرشاد النفسي والأسري، والدواء والطب النفسي والبرامج العلاجية.

وأتاح المعهد استمارة لراغبي الاشتراك من خلال الرابط: https://forms.gle/NqfpwyvcsAQU6aSBA

على جانب آخر؛ تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الـ 19 من يناير الجاري بعيد الغطاس، وهو أحد الأعياد السيدية الكبرى في الكنيسة الأرثوذكسية.

ويحتفل المسيحيون بعيد الغطاس أو عيد الظهور الإلهي، لتذكار معمودية السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن، من خلال تغطيسه للسيد المسيح، 3 مرات في مياه النهر، ليعلم المسيحون بعد ذلك بأهمية المعمودية، لدخول ملكوت السماوات.

وأصبح بعد ذلك سر المعمودية من أسرار الكنيسة الـ 7، وهو يحتل السر الأول من بينهم، حيث يتم مُمارسة هذا السر بعد ميلاد الطفل الذكر بـ 40 يومًا، والأنثى بـ 80 يومًا، ويتم تغطيسهم بيد الكاهن، في حوض يسمى جرن المعمودية؛ 3 مرات مثلما فعل يسوع المسيح قديمًا.

ويعد سر العمودية شرطًا أساسيًا، ليكون الإنسان مسيحيًا وفقا للكنيسة الأرثوذكسية، والاحتفال بالغطاس؛ يكون دائما في موعد ثابت أي بعد 12 يومًا من الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، ويعرف عيد الغطاس بعيد أبيفانيا - أي المعمودية بالتغطيس أو عيد العماد.

عاجل