رئيس التحرير
محمود المملوك

رسم قواعد محددة وشاملة لصناعة التأمين.. مميزات قانون التأمين الموحد

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

تستأنف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار في  مجلس الشيوخ، برئاسة النائب هاني سري الدين، عقد اجتماعاتها النوعية، الأحد المقبل، وذلك من خلال مناقشة، القانون المقدم من الحكومة، إلى البرلمان، بشأن قانون التأمين الموحد، وذلك في اجتماع مشترك مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، ولجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك بحضور ممثلي الحكومة.

قانون التأمين الموحد 

 

وينص القانون على أن تسرى أحكامه على أنشطة التأمين وما يرتبط بها من خدمات، ويكون للهيئة العامة للرقابة المالية، دون غيرها، الاختصاص بالتأسيس والترخيص والرقابة على الجهات القائمة على نشاط التأمين وإعادة التأمين، وما يرتبط بهما من خدمات، والمهن والأنشطة المُرتبطة بها.

 

ويأتى مشروع القانون الجديد، حسب ما أعلنته الحكومة، بهدف رسم قواعد محددة وشاملة لصناعة التأمين فى مصر، وتنظيم قواعد الإشراف والرقابة عليها، ليصبح لدى سوق التأمين المصري لأول مرة، قانون موحد وشامل ينظم آليات الإشراف والرقابة على ممارسات نشاط التأمين في مصر، وذلك بالنظر للدور الرائد الذى تساهم به صناعة التأمين في حماية الثروة القومية، وممتلكات المواطنين، بما يؤمن حاضرهم ومستقبلهم، ويحفظ ثرواتهم، ويساهم في تنمية المدخرات الوطنية واستثمارها على النحو الأمثل.

 

وينظم مشروع القانون أنشطة التأمين وإعادة التأمين وما يرتبط بها من خدمات على نحو تفصيلي، وسعيًا لبلورة منتجات تأمينية تساعد على جذب مزيد من الاستثمارات داخل قطاع التأمين، وجذب شرائح من المجتمع من أصحاب الدخول المنخفضة،، حيث تضمن المشروع تنظيمًا مستحدثًا لنشاط تأميني واعد هو "التأمين متناهي الصغر"، وفى إطار مواجهة أحد أبرز تحديات نمو صناعة التأمين المصري.

 

وفي سياق متصل، وتحدث سامي عن مميزات القانون وأنه يفيد نظام التأمين وشركات التأمين والوسطاء والجمعيات الأهلية التي تقدم تأمينا للموظفين العاملين بها، فهو يحاول جمع القوانين المنتشرة والمشتتة ما بين القانون المدني وبعض اللوائح المنظمة في قانون واحد وبالتالي نجني أثر ذلك في قطاع التأمين.

 

وأكد أنه يوجد بعض المواد التي سيستفيد منها المجتمع وتكون مُرضية بالنسبة له لأنه سيُضاف إليه بعض التأمينات الإجبارية وهم 8 تأمينات حاليًا، وهذا سيساعد في الوصول لأفراد ليس لديهم وعي تأميني من الأساس وليس لديهم علم به.

وأوضح أن من أشهر التأمينات التي أُضيفت، التأمين على المطلقات، وهذا سيساعد على توفير دخل للمطلقات لأنهم يعانين عدة أشهر بعض الطلاق لحين حصول اتفاق بين الطرفين أو الحصول على حكم نفقة فيحصلن على بعض من المال يساعد على المعيشة، ويوجد نوع آخر من التأمين وهو التأمين على حوادث الطرق السريعة أو حوادث القطارات وصعوبة الحصول على تعويض للضحايا فيسهم التأمين في حل هذه الأزمة.