رئيس التحرير
محمود المملوك

أميمة جادو تناقش أزمة الزواج بين السُّنة والشِيعة في كتاب جديد

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار النخبة للنشر والتوزيع كتاب بعنوان أزمة الزواج بين السنة والشيعة للدكتورة أميمة منير جادو، ومن المقرر أن يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53.

والكتاب هو بحث فائز بجائزة هيئة قضايا الدولة عام 2008 ويتناول أزمة الزواج بين المشكلة والحل فيما بين علماء السنة والشيعة، لأنه التشريع الإلهي من لدن حكيم عليم، وما أوتينا من العلم إلا قليلا.

وأوردت الباحثة الآراء المتسقة بين السنة والشيعة بما لا يكون فيه مخالفة شرعية وعرضتها بموضوعية دونما تحيز لفريق على حساب فريق، والقارئ يتعرف لذلك ويستنتجه من خلال المراجع المثبتة دونما إفراد عناوين أصلية أو فرعية تخص السنة تارة وتخص الشيعة تارة أخرى حتى لا يتشتت عقل القارئ، ونظرا لهذا الاتساق الشرعي فقد عرضنا كل محور وتحدثنا فيه مع ثبت بالمراجع التي رجعنا إليها. وفيها يؤصل للفكرة المطروحة من خلال المحاور وكيف تناولها عماء السنة والشيعة.

وتوجد الإشارة في المراجع لأسماء بعض هؤلاء العلماء والأئمة أصحاب الأحكام والآراء الفقهية، وأيضا إحالات للمراجع السنية والشيعية وفقا لكتاب الله عز وجل. 

 

أميمة جادو.. سيرة أدبية وأكاديمية

والدكتور أميمة منير جادو مواليد منوف بمحافظة المنوفية، حاصلة على ماجستير فى الإعلام التربوي ودكتوراه فى فلسفة التربية، وحاليا هي أستاذ باحث أكاديمي متفرغ بالمركز القومي للبحوث التربوية.

لأميمة جادو الكثير من الإصدارات المتنوعة، فمن الكتب الأدبية صدر لها عدد من الروايات، منها اغتيال أستاذة، ولن أخون أبدا، سندريلا والمداح، جنة الأقدار، ومن المجموعات القصصية لها اعترافات عاشقة وراي الغزو العراقي، خنجر في البراءة، وغيرها العددي من الأعمال الأدبية والإبداعية.

لأميمة جادو أيضا العديد من الكتب الأكاديمية منها: البرامج التربوية للطفل، تربية الطفل في التراث الشعبي المصري، العنف المدرسي بين الأسرة والمدرسة والإعلام، المشكلات التعليمية كما تعكسها بعض الصحف المصرية،  الخطاب التربوي في أدب الأطفال يعقوب الشارونى نموذجًا.

حصلت أميمة منير جادو على عدد من الجوائز وشهادات التقدير، منها الجائزة الأولى لصالون إحسان عبد القدوس فرع النقد الأدبي عن دراسة سيكو أنثروبولوجية في الرواية عند احسان عبد القدوس، الجائزة التشجيعية لهيئة قضايا الدولة عن بحث أزمة الزواج بين المشكلة والحل.

عاجل