رئيس التحرير
محمود المملوك

ارتفاع العجز واستقرار السيولة المحلية.. التخطيط تكشف تطورات الاقتصاد خلال ديسمبر

وزارة التخطيط والتنمية
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

رصد التقرير الشهري الاقتصادي الصادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استقرار نمو السيولة المحلية بالربع الثاني عند 17 %، خلال سبتمبر 2021، بانخفاض طفيف عن 18%، في يونيو 2021.

 تباطؤ التضخم العام في المناطق الحضرية 

كشف التقرير الشهري الاقتصادي تباطأ التضخم العام في المناطق الحضرية، على أساس سنوي، ليسجل 5.6% في نوفمبر، مقارنة بـ 6.3% في الشهر السابق.

وفي الوقت نفسه، تسارع التضخم الأساسي في نوفمبر ليسجل 5.8%، من عام إلى عام، مقارنة بـ 5.2% في أكتوبر، حسبما كشف التقرير الشهري الاقتصادي.


وأشار تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى اتساع العجز الكلي 2.4%، من إجمالي الناتج المحلي، إلى 2.4 %خلال الربع الأول من السنة المالية 2021/2022 من 2.1%، خلال الربع الأول من العام السابق.

وذكر  التقرير الشهري الاقتصادي  ارتفاع العجز الأساسي إلى 0.1% خلال الربع الأول من السنة المالية 2021، 2022 من 0 % في العام السابق.

يتم إعداد التقرير الاقتصادي الشهري من قبل وحدة خطة عمل البحر المتوسط، يسلط الضوء على أهم التحديثات الاقتصادية، كما يهدف إلى تتبع التطورات الرئيسية في الواقع، القطاعات المالية والنقدية والخارجية، بالإضافة إلى المراجعة الاقتصادية الشهرية.

يساعد التقرير الشهري الاقتصادي على مراقبة الاستجابة الاقتصادية والتعافي في ضوء أزمة كورونا، مع مراعاة التحديات المختلفة والآفاق المستقبلية أيضًا.

عاجل