رئيس التحرير
محمود المملوك

 مصطفى سليم يرصد وجوه وأقنعة الحياة في "الليالي العمياء"

مصطفى سليم
مصطفى سليم

صدرت رواية الليالي العمياء للكاتب مصطفى سليم عن منشورات الربيع، حيث تتمركز القضية الرئيسية للرواية حول عدد من الأزمات النفسية، التي تدور بين شخوص الرواية، وتتأرجح بين العام والخاص وتسعى للتنقيب في عدد من الدفاتر النفسية وسط عواء غول سرطان الثدي في جسد البطلة ودعم البطل لها في محاولة للبحث عن نقطة ضوء تدفع إلى استمرار حياة أبطالها.

وقال مصطفى سليم، خلال تصريحات له، إن الشخصية الرئيسية للرواية عبارة عن صحفي مرموق، يمر بظروف شخصية وأسرية عاصفة، عبرها يكتشف أزمة أنه يعيش مشتتا بين 3 عوالم، ويحاول اكتشاف أي عالم حقيقي يعيش فيه. 

وأضاف الكاتب مصطفى سليم: حاولت أن أقدم في الليالي العمياء وجها من وجوه الحياة تتعدد بداخله الدلالات وينفتح أمامها أبواب التأويل، فأبطالها أشخاص عاديون، يمتازون بوعي مفرط وفهم ناضج لما يدور حولهم، والأحداث من واقع تفاصيلنا اليومية، قد تحدث للجميع، فالحياة اليومية قائمة على التشابه والتكرار نسبيا، الفرق الوحيد فقط يكمن في كيفية تحليل التجارب والأحداث والوقائع، وكيفية فهم أزماتنا ومحاولة إصلاحها أو على الأقل التصالح معها.

وتابع كاتب رواية الليالي العمياء: تسعى الرواية إجمالا ومن خلال مناخ نفسي مركب يخيم على أبطال الرواية، إلى تقديم فهم منطقي لمعنى الذات وما يجتاحها من أحاسيس وأفكار وأسئلة وأحزان وأوجاع وحيرة وقلق ومخاوف في قالب سردي، لعل القارئ يراه مشوقا.
يذكر أن مصطفى سليم حصل على الدكتوراه في النقد الأدبي الحديث، وفازت روايته سفر المرايا، بجائزة دبي الثقافية فرع الرواية عام 2013، وله مجموعة قصصية تنتمي أيضا لتيار الكتابة النفسية عنوانها نفق سري، صدرت في 2020، وكتابان نقديان هما السلطة والحرية بنية السرد في سداسية إبراهيم الكوني، والمناظرة والحجاج، عام 2019.

 

رواية الليالي العمياء للكاتب مصطفى سليم
عاجل