رئيس التحرير
محمود المملوك

منها لحم الحصان.. إكسبو دبي يأخذ زواره في رحلة بين أشهر الأطباق العالمية

القاهرة 24

 يقدم إكسبو دبي اليوم لزواره، تجربه فريدة من نوعها، حيث يأخذهم المعرض في رحلة، بين مخالف الأطباق العالمية، ليتعرفوا عن قرب على عادات الشعوب المختلفة، وأغرب الأطعمة العالمية.

ويقدم أكلات النكهات اللبنانية الأصيلة، منها الكشك، وهي وجبة تقليدية جدا يصنعها القرويون اللبنانيون كل عام مع البرغل وحليب الماعز مع نهاية الصيف كجزء من شروط فصل الشتاء، حيث يُفرك البرغل الخشن بالحليب ويُترك ليختمر بضعة أيام قبل أن يجف تحت أشعة الشمس لعدة أيام أخرى. ويقدم في أكلات، إلى جانب الأطباق الغنية بالنكهات الأصيلة مع البصل والطماطم.

وفي صالة الكيبولان الإفريقية لتناول الطعام، يمكن للزوار تذوق الشرائح الطرية مع فطائر النعام المشوية المغطاة بالجبن والمقدمة على خبز موز الجنة المقلي، وتناول الأطعمة المفعمة بالنكهات والمواد الغذائية الغنية، حيث يُعرف لحم النعام بصفته واحدا من أكثر اللحوم الخفيفة في الأسواق ما يجعل الشرائح خليطا متوازنا ومثاليا بين العناصر الغذائية.

وأما مطعم أرابيان تي هاوس، فيقدم الطبق المفضل في الشرق الأوسط، وهو طبق كبدة اللحم البقري الطازجة، وتقدم مقلية مع البصل والبطاطس والطماطم ومتبّلة بالبهارات وعصير الليمون. ويقدم معه السلطة العربية والحمص وخبز التنور- وهو خبر عراقي تقليدي مخبوز في فرن التنور.

بينما يقدم جناح أستراليا، للمهتمين بصحتهم، الماتشا الملونة والمغذية، والشمندر أو الكركم لاتيه ساخنا أو باردا، كما يقدم   تيم تام فريك شيك، وهو ميلك تشيك الفانيلا المثلج مع الميلو والبسكويت المفضل في أستراليا (تيم تامز).

احدى أماكن تقديم الطعام 

وفي جناح النمسا، يتناول الزوار طبق فينر شنيتزل فوم كالب ميت كارتوفيلزالات (شرائح لحم العجل مع سلطة البطاطس)، ويقدم جناح البرازيل ائمة الأطباق التي يتخصص فيها الطهاة في المطبخ البرازيلي كبيرة مثل اسم الطبق نفسه، باتو نو توكوبي (بطة بصلصة توكوبي)، وهو طبق أصيل من بيليم، بوابة منطقة الأمازون السفلى في البرازيل، تتكون من البط المطهي مع الريحان (الريحان البري الأمازوني)، والطماطم والبصل، ثم يُحمّص البط ويُطهى مع صلصة توكوبي (عصير أصفر مستخرج من الكسافا) وجامبو (نبات مورق بخصائص مخدرة، ويقدم مع الأرز). يُحّضر هذا الطبق ويجري تناوله بشكل تقليدي مرة واحدة في السنة، وذلك أثناء احتفالات سيريو دي نزاري.

أحد مطاعم اكسبو 

أطعمة سعودية ومصرية وهندية في إكسبو

 يجد الزوار في مطعم القاهرة 30 تجربة متوازنة ومُشبعة بسعر معقول، حيث يمكنهم تتناول حساء المطعم، المقدم مع اللحم والخبز المحمص بالجبن مقابل 35 درهما إماراتيا.

وأما جناح الدنمارك فيقدم مشروبات الجرافيتي موكتيل غير الكحولية، بينما جناح إستونيا يعد لزواره شطيرة السلمون المدخن البارد المعدة من الخبز الأسود وهي أحد أكثر الشطائر لذة في إكسبو 2020 دبي. وتستمد الشطيرة لونها من طحين الشعير الداكن، ويُحضَر طحين الشطيرة من إستونيا ويخبز طازجا كل يوم.

ولمحبي الطعام الهندي، يقدم جناح الهند، طبق مارتابان كا ميت، الذي يعود إلى شمال الهند؛ وهو طبق شهي من قطع لحم الضأن الطرية المطبوخة في التوابل اللاذعة طوال ليلة كاملة، والمطهية على نار هادئة في مارتابان؛ وهو وعاء فخاري تقليدي من الهند.

وللأطعمة الغريبة يقدم جناح كازاخستان لحوم الضأن والأحصنة، فضلا عن منتجات الألبان المختلفة. حيث كان الكازاخستانيون لمئات السنين رعاة يربون الأغنام دهنية الذيل والخيول والجمال ذات السنامين، واعتمدوا على هذه الحيوانات في النقل والكسوة والغذاء، وانتفعوا من الخيل بنفس طريقة انتفاعهم من الماشية الأخرى، وفي جناح كازاخستان، يمكن للزوار تذوق الطبق الشعبي للبلاد  بشبرماك، المعد من لحم الحصان المسلوق، والمقدم على فرش من الشعيرية (النودلز) الصينية. ويُقَدِر الكازاخستانيون المصدر الصحي للبروتين، حيث يرون أنه يجعل الناس أسرع وأقوى وأكثر رشاقة وحكمة.

جانب من الأطباق المقدمة 

وفي الجناح الخاص بالمملكة العربية السعودية، مكن لزوار الجناح تناول المأكولات السعودية الأصيلة التي تضم أصنافا من جميع أنحاء المنطقة، ومن بينها لحم الإبل. وهناك أيضا ما يعرف باسم حاشي الماشي وهي فطيرة من لحم الإبل المفروك بالقهوة السعودية وصلصة اللوز والسمسم المحلية تُقدَّم داخل الخبز الجنوبي المصنوع من القمح الكامل، وهي وصفة حديثة من المأكولات السعودية.

كما يستورد جناح السويد أشهى المأكولات المعدة خصيصا للملوك والملكات، حيث جرى استيراد ملك الكافيار السويدي كوليكس ليجروم من السويد إلى دبي خصيصا بغرض استخدامه في إكسبو 2020 دبي.

عاجل