رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

متحدث الصحة: نسب إشغال الأسرّة الداخلية بالمستشفيات لا تزيد عن 9%

حسام عبد الغفار
أخبار
حسام عبد الغفار
الأحد 16/يناير/2022 - 09:33 م

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، متحدث وزارة الصحة، أن مؤشرات الإصابة بفيروس كورونا مرتفعة، وعلينا أن نلتزم بالإجراءات الاحترازية، ومنها ارتداء الكمامة وتطهير الأيدي وعدم الوجود في الأماكن المزدحمة، والإسراع في تلقي اللقاحات.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، مساء اليوم الاحد، أن هناك حالة من الانتشار السريع لمتحور أوميكرون على مستوى مصر والعالم، موضحًا أن ما توافقت عليه الدراسات أن متحور "أوميكرون" الأسرع انتشارا من بين كل المتحورات السابقة لفيروس كورونا.

أوميكرون المتحور السائد في مصر

وتابع متحدث وزارة الصحة: نحن نتكلم عن متحور سريع الانتشار جدا، والنهاردة لو خدنا إحصائية سنجد أن المتحور السائد في مصر في الإصابات هو أوميكرون. موضحًا أن أكثر من 73% من مصابين كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية "أوميكرون"، وأوروبا 80%.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار أن هناك 23 مستشفى على مستوى مصر العربية يتم فيهم أخذ مسحات للمرضى سواء في العيادات الخارجية، أو الذين يعانون من أمراض تنفسية، منوها أن هناك تشابه كبير بين أعراض أوميكرون والإنفلوانزا العادية.

وواصل عبد الغفار: اللى عنده أعراض برد بسيطة بالإنفلوانزا، واللي أكثر شدة يبقى أوميكرون، لكن على الناس أن تتعامل مع البرد أنه احتمال إصابة بفيروس كورونا وتتخذ إجراءات احترازية، وفي حالة السخونة أو وجود اعراض تنفسية يتوجه المريض لأقرب مستشفى ليتم مناظرته.

نسب إشغال الأسرة الداخلية بالمستشفيات لا تزيد عن 9%

ولفت عبد الغفار، إلى أن نسب إشغال الأسرة الداخلية بالمستشفيات لا تزيد عن 9%، نسب الاحتياج لتنفس لا تزيد عن 23%، وحوالي 40% نسب إشغال أسرة العناية المركزة.

وأردف متحدث الصحة: التطعيم سلاح عليه دور كبير في الحماية والوقاية من كورونا. منوها بأن اليوم أكثر من 36 مليون مصري حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح كورونا و23 مليونا 693 ألفا حصلوا على الجرعة الثانية.