رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

التضامن: 8.5 مليون زيارة طرق أبواب للتوعية بتنظيم الأسرة ضمن 2 كفاية

نيفين القباج وزيرة
أخبار
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
الإثنين 17/يناير/2022 - 12:41 م

استعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا مفصلًا عن مشروع الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من مشروع تكافل 2 كفاية، حيث تضمن التقرير عرضًا لكافة أنشطة المشروع منذ انطلاقه في مايو 2018، وحتى نهاية ديسمبر الماضي، والتي تتم بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وقالت القباج، إن المشروع يهدف إلى الحد من الزيادة السكانية، وتعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة وتصحيح المفاهيم المجتمعية الخاطئة والتي تدفع الأسر إلى كثرة الإنجاب، مع الالتزام بمبدأ عام وحاكم وهو حق الأسرة في تحديد عدد أبنائها، مع تأمين حقها في الحصول على المعلومات وفي الحصول على وسائل تنظيم الأسرة.

وأضافت أن المشروع يستهدف ما يقرب من مليون  سيدة في عشر محافظات، وهي المحافظات الأكثر فقرًا والأعلى في معدلات الخصوبة وهي: البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان بالإضافة إلى حي الأسمرات.

 وذكرت ديزيريه لبيب مدير المشروع، أن التقرير تناول ما حققه منذ بدايته عام 2018 وحتى الآن، فيما يخص العمل علي محاوره الثلاثة، ففي مجال العمل على استعادة دور المجتمع المدني وإذكاء الجهود التطوعية لمجابهة المشكلة السكانية تم تنفيذ المشروع من خلال 108 جمعية أهلية بعدد 2257 قرية / حي بالمحافظات المستهدفة، ويقوم بالتثقيف المجتمعي 1246 متطوعة تم تدريبهن للعمل كمثقفات مجتمعيات.

أكثر من 8 ملايبن زيارة منزلية

أما فيما يتعلق بمجال زيادة الطلب علي خدمات تنظيم الأسرة فقد تضمن التقرير نتائج حملات طرق الأبواب التي تعمل علي زيادة الطلب على وسائل تنظيم الأسرة عن طريق تصحيح المفاهيم الصحية والمجتمعية والدينية الخاطئة حول تنظيم الأسرة وتعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة، تم تنفيذ العديد من ورش العمل وإعداد وطباعة وتوزيع عدد 2500 نسخة من دليل المثقفة المجتمعية والذي يتضمن أهم الرسائل لتصحيح المفاهيم.

وقالت ديزيريه لبيب، إن عدد زيارات طرق الأبواب بلغت 8،447،731 زيارة وأن نسبة تحقيق المستهدف من عدد الزيارات بلغ 115%، كما بلغ عدد زيارات السيدات المستهدفات إلى عيادات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة وعيادات الجمعيات الاهلية الشريكة 1،448،278 زيارة، لافتة إلى أنه أثناء إيقاف حملات طرق الأبواب في الربع الثاني من عام 2020 نظرًا لجائحة كورونا، تم عمل 702،971 مكالمة تليفونية للتوعية بتنظيم الأسرة وبطرق الوقاية من كورونا.

وتابعت لبيب أن عدد الندوات المنفذة 4،374 ندوة وبلغ عدد الحضور بالندوات 449،682 رجل وسيدة، وفيما يخص نشاط الحملات الإعلامية الجماهيرية الموسعة تم تنفيذ عدة حملات إعلامية علي سبيل المثال حملة "بالعقل كده... تقسمها على خمسة واللا على اتنين" وحملة "السند مش فى العدد 2 كفاية " كما تم إذاعة برنامجي "دقيقة أسرية “و "الناس الطيبين".

وأشارت مديرة المشروع  إلى أن مسرح الشارع لعب دورًا هامًا في طرح العديد من التأثيرات السلبية الناتجة عن كثرة الإنجاب عن طريق خلق مواقف جاذبة للمُشاهد تجعله يُفكّر في الرسائل دون افتعال ففي عام 2019، وتم عرض مسرح الشارع بالعشر محافظات المستهدفة بواقع 2 عرض مسرح شارع بكل محافظة وفي نوفمبر 2021 بدأت المرحلة الثانية من مسرح الشارع، عن طريق 20 عرضا لمسرحية الشارع 2 كفاية بـ 20 قرية من قرى حياة كريمة بالمحافظات المستهدفة، وحضر العروض المسرحية 10،360 مواطن ومواطنة من قاطني قرى حياة كريمة، بمتوسط عدد 518 فرد فى العرض الواحد، وكانت النسبة الأعلى للمشاهدين من السيدات بنسبة 68% من عدد الحضور، كماتم تحديث نظام المتابعة الخاص بالمشروع.