الجمعة 24 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد رفع الحد الأدنى للأجور 2022.. موعد التطبيق للعاملين في القطاعين الخاص والحكومي

الحد الأدنى للأجور
اقتصاد
الحد الأدنى للأجور
الثلاثاء 18/يناير/2022 - 06:11 م

رفع الحد الأدنى للأجور 2022 إلى 2700 جنيه، للعاملين في الدولة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة، اليوم  ستعمل الحكومة على دارسة آثار هذا القرار، كما أنه سيكون هناك تحدٍّ كبير لتطبيقه على العاملين بالقطاع الخاص.

رفع الحد الأدنى للأجور 2022 

بعد رفع الحد الأدنى للأجور 2022  نجحت الحكومة خلال الفترة الأخيرة، في إقناع رجال الأعمال من خلال منصاتهم الرسمية- اتحادي الغرف التجارية والصناعات- في رفع الحد الأدنى للأجور2022  إلى 2400 جنيه للعاملين بالقطاع الخاص، بداية من الشهر الجاري.

 تطبيق الحد الأدنى للأجور لـ 2700

وحول تطبيق الحدنى الأدنى للأجور 2022 أوضحت مصادر، لـ القاهرة 24، أن هناك العديد من ممثلي شركات القطاع الخاص، رفضوا تطبيق زيادة للحد الأدنى للأجور 2022؛ نظرا للظروف الاقتصادية التي يمرون بها، حيث وجود كساد وتضخم عالمي أدى إلى تراجع المبيعات والأنشطة التجارية بسبب انتشار وباء كورونا خلال العامين الماضيين.

وأضافت المصادر، أن المجلس القومي للأجور، أعطى لتلك الشركات، مهلة؛ لتوفيق أوضاعها، مع اتجاه الحكومة إلى وضع مادة في قانون العمل الجديد، تُلزم شركات القطاع الخاص بتطبيق الحد الأدنى للأجور 2022، حيث أن القانون الحالي لا يُلزم الشركات بالتطبيق، وهو ما يتم بالمناقشات والجلسات بين الـ3 جهات ممثلي: العمال، الحكومة، رجال الأعمال.

وأشارت المصادر، إلى أن المجلس القومي للأجور، خاض مفاوضات كبيرة مع رجال الأعمال خلال الأشهر الماضية؛ لتطبيق االحد الأدنى للأجور2022 على العاملين في القطاع الخاص، وهو أمر نجح في تطبيقه، ولكن هناك قطاعات تقدمت بطلبات الاستثناءات، ومع إقرار قانون العمل الجديد؛ سيتم إلزامها بتطبيق القرار.

 

رفع الحد الأدنى للأجور 2022 لـ 2700 جنيه

وأشار المصدر إلى أنه من المفترض أن يدعو المجلس القومي للأجور، إلى اجتماع؛ لبدء مناقشة رفع الحد الأدنى إلى 2700 جنيه خلال الفترة المقبلة، طبقا لتعليمات الرئيس، ومن المتوقع أن تكون هناك جولات كبيرة بين الحكومة ورجال الأعمال؛ لتحديد موعد تطبيق هذا الأمر، والذي سيكون- وفقا للمصدر- مع بداية السنة الميلادية الجديدة، يناير 2023، والتي يستحق بها العاملين في القطاع الخاص، العلاوة الدورية.

وبالنسبة للعاملين في الجهاز الإداري للدولة، ووفقا لما هو معمول به؛ نوه المصدر بأنه سيتم دراسة الأمر من قبل وزارة المالية، وضمه إلى الموازنة الجديدة للدولة، والتي يتم مناقشتها خلال الأسابيع المقبلة؛ تمهيدا لبدء العمل بها مع السنة المالية الجديدة في شهر يونيو 2022.

تابع مواقعنا