رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هل يجوز جمع الصلوات في الحضر عند المرض؟.. مجدي عاشور يجيب

 الدكتور مجدي عاشور
دين وفتوى
الدكتور مجدي عاشور
السبت 22/يناير/2022 - 06:02 ص

أجاب الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال نصه: هل يجوز جمع الصلوات في الحضر عند المرض؟.

 

وقال الدكتور مجدي عاشور، عبر صفحته على فيس بوك تحت عنوان “دقيقة فقهية”: من المعلوم أن الصلاتين اللتين يجمع بينهما هما: الظهر والعصر، ثم المغرب والعشاء.

 

وأضاف: ويجوز للمريض الجمعُ بين الصلاتين بعذر المرض -على المختار في الفتوى- على أن يصليهما تامتين من غير قصر؛ لأنه ليس في سفر.

 

وأكمل: والمصلي مخير في أن يجمعهما جمع تقديم أو تأخير؛ خاصة إذا كان يلحقه بسبب أداء كل صلاة في وقتها مشقة وضعف أو ألم شديد، فقد قال الله تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيۡكُمۡ فِي ٱلدِّينِ مِنۡ حَرَجٖ} [الحج: 78]، والله أعلم.

 

السنن والنوافل 

 

على جانب أخر، رد الدكتور مجدي عاشور: أسمع كثيرًا عن السنن والنوافل وليس لدي أدنى فكرة عنها، فرجاءً التوضيح مع الشرح.

 

وقال مستشار مفتي الجمهورية عبر حسابه على فيس بوك تحت عنوان دقيقة فقهية: هناك فرق بين الرواتب والنوافل، وهو ناتج عن تقسيم صلاة التطوع إلى مطلقة أو مقيدة: فالمقيدة، هي المعروفة بالسنن الرواتب، وهي قسمان، مؤكدة وغير مؤكدة، أما المؤكدة فهي التي واظب عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أغلب أحيانه، وهي الواردة في حديث أم حبيبة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَن صلَّى في يومٍ وليلةٍ ثنتي عشرة ركعة بُني له بيت في الجنة: أربعًا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر".