رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد سنوات من الصراع.. 22 شركة عقارية تتنافس للحصول على أراضي دريم لاند | خاص

أرض دريم لاند - أرشيفية
اقتصاد
أرض دريم لاند - أرشيفية
الثلاثاء 25/يناير/2022 - 11:09 ص

بعد سنوات من الصراع على أرض دريم لاند؛ استقبل بنكي الأهلي ومصر 22 طلبا من مطورين عقاريين للدخول بنظام الشراكة لتنمية الأرض؛ التي حصل عليها البنكين الخاصة بشركة دريم لاند المملوكة لرجل الأعمال الراحل أحمد بهجت، والمقدر مساحتها 800 فدان.

كانت قد شهدت الأرض نزاعا قضائيا؛ استمر لسنوات بين رجل الأعمال الراحل أحمد بهجت وبنكي الأهلي ومصر، بسبب تعثر مجموعة بهجت سداد مديونية مستحقة لصالح البنكين اللذين حصلا في النهاية على ملكية أرض دريم لاند مقابل الديون.

وأكدت مصادر لـ القاهرة 24، أن عدد من شركات التطوير العقاري؛ عرضوا على مجالس إدارات البنكين الدخول لتطوير المساحة، وإقامة مشروعات عمرانية متكاملة بنظام الشراكة، وبما يتوافق مع تطلعات البنكين بتحقيق عوائد مالية جيدة نظير تطوير كامل مساحة الأرض، على أن يتم دراسة نسب الشراكة فور انتهاء البنوك من تقييم العروض المقدمة لهم من المطورين العقاريين، والتي تشتمل على الفحص الفني والمالي، وتاريخ الشركات في مجال التطوير العقاري، فضلا عن قدرتها المالية تجنبا لحدوث أي معوقات أمام المشروعات مستقبلا.

 

بداية أزمة أراضي دريم لاند

تفاقمت مديونيات مجموعة شركات بهجت دريم لاند لصالح بنكي الأهلي ومصر بقيمة 3.6 مليار جنيه، بنسبة 83% و17% لكل منهما على التوالي، والتي كانت محل اتفاقية التسوية المبرمة بين الأطراف المذكورة عام 2004، تحت إشراف البنك المركزي المصري، برئاسة الدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزي المصري الأسبق؛ كجزء من خطة الإصلاح المصرفي لدعم العملاء المتعثرين واسترداد مستحقات البنوك حفاظا على أموال المودعين.

وفي عام 2004 تم الاتفاق مع الدكتور الراحل أحمد بهجت على تسوية لتلك المديونية؛ أقر فيها الدكتور أحمد بهجت، بموافقة جميع مجالس إدارات شركاته وجمعياتها العمومية على مديونياته، وتعهد بسدادها بمدة أقصاها 30 يونيو 2011، إلا أنه حتى مارس 2011 لم يسدد إلا جزء بسيط منها.

 

اللجوء للتحكيم التجاري الدولي

كان مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، قد أصدر حكما في القضية رقم 757 لسنة 2011 لصالح كل من البنك الأهلي وبنك مصـر، ضد رجل الأعمال الراحل الدكتور أحمد بهجت فتوح عن نفسه وبصفته وكيلا عن أولاده، ورئيسا لمجلس إدارة شركات مجموعة دريم لاند. 

ونص الحكم على إتمام صفقة بيع العديد من الأصول والعقارات لصالح الشركة المصرية لإدارة الأصول العقارية والاستثمار؛ ذراع بنكي الأهلي ومصر، وذلك نظير ثمن إجمالي قدره 3 مليارات و238 مليون جنيه مصري؛ تم سدادها بالكامل لصالح الوفاء بديون البنكين. 

رجل الأعمال الراحل أحمد بهجت

وتشمل الأصول والعقارات التي تم بيعها كامل أراضي ومبانٍ ومرافق فندق هيلتون دريم لاند وفندق شيراتون دريم وجميع مرافق وأراضي ومكونات دريم لاند للملاهي ومشروع بهجت ستورزوس دريم لاند، بالإضافة إلى العديد من الأراضي والعقارات والمكونات الخدمية والترفيهية الأخرى، حيث بلغت جملة مساحتها ما يزيد على 800 فـدان، ويرجع تعثر أصل هذه المديونية إلى منتصف التسعينيات من القرن الماضي، وتم توقيع التسوية الأساسية منذ عام 2004.

 

جريمة مجموعة بهجت

وشملت الدعوة أن البنوك المحتكم لهما الأهلي ومصر؛ صبرت طويلًا ولم ترتكب خطئًا في تعاملها مع الراحل أحمد بهجت، ولكن جميعها كان في حدود المعاملات المصرفية والتجارية، وحرصها على حماية أموالها من أن تغتال بغير حق، ووفقا لقواعد العمل المصرفي المتعارف عليها، وكان من حقها طلب عدم الاستمرار في إدارة تلك العائد الشركات، رغم ثبوت إفلاسه في للمساءلة الجنائية عن جريمة (التفالس بالتدليس) أو البنوك بالتقصيـر، حسبما يسفر عنه التحقيق في هذا الخصوص، ومن ثم وقد خلصت الهيئة إلى سلامة وهياكل تصرفات البنوك الدائنة، واتفاقها مع أحكام القانون، وهو ما ينفي عنها ركن الخطأ، الأساس الرئيسي في المساءلة المدنية، ويتعين رفض طلبات التعويض. 

 

أوجه الاتفاق بين الطرفين

واتفق الطرفان في 22 – 11 – 2004 على تسوية تلك المديونيات ودخول البنوك الدائنة بقيمتـها، كشركاء فـيها بتحويل مديونية البنوك الثلاثة إلى مُساهمات في تلك الشركات بالقيمة الاسمية لأسهمها؛ مقابل تمتع مساهمي تلك الشركات بالحق في استرداد أسهمهم المقابلة لذلك التمويل، وفقًا لسعر محدد متزايد كل عام.

دريم لاند

وتمت إعادة هيكلة الشركات الصناعية وشركة مدينة دريم لاند للملاهي، ويصاحب تحديد نسب المساهمة انتقال جميع الأراضي غير المُستخدمة المملوكة لشركة دريم لاند للملاهي، إلى الشركات العقارية الأخرى؛ التي تملكت البنوك أسهمها، فضلا عن إصلاح الهياكل التمويلية لشركات بهجت، وتعظيم العائد منها وتشغيلها بكامل طاقاتها الاقتصادية؛ وصولا إلى جعلها في وضع يسمح لها بشراء مساهمات البنوك الدائنة أو بطرح جانب من أو كل أسهمها طرحا عاما أو خاصًا أو باستمرار مساهمات الأطراف، بعد انقضاء ذلك الاتفاق.

 

أصول رجل الأعمال الراحل أحمد بهجت بدريم لاند

الأصول الفندقية ممثلة في كل من فندق هيلتون المملوك لشركة دريم لاند بيراميدز للجولف، وفندق شيراتون المملوك لشركة دريم لاند للمؤتمرات، وما يلحق بهما من خدمات ومكونات مختلفة، أصول ترفيهية وخدمية ممثلة في مشروع مدينة الملاهي المملوكة لشركة دريم لاند للملاهي، ومبنى البهجة ماركت المملوك لشركة دريم لاند للتنمية العمرانية، وذلك صفقة واحدة مقابل قيمة إجمالية المديونية.