رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تفاصيل احتفال مهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم بـ 5 كلاسيكيات سينمائية مصرية | صور

سعاد حسني وتحية كاريوكا
فن
سعاد حسني وتحية كاريوكا في خلي بالك من زوزو
الأربعاء 26/يناير/2022 - 07:16 ص

يحتفل مهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم بـ5 من أبرز كلاسيكيات السينما المصرية في دورته الأولى المقبلة، وذلك بمناسبة مرور 50 عاما أو اليوبيل الذهبي على انتاجها.

وتحضر أعمال سعاد حسني بفيلمين وكذلك المخرج يوسف شاهين، فيما يعرض لفاتن حمامة فيلما واحد.

 

اليوبيل الذهبي لـ 5 كلاسيكيات سينمائية مصرية

 

وتحضر سعاد حسني بفيلمين أولهما الناس والنيل والذي شاركها بطولته عزت العلايلي وصلاح ذو الفقار ومحمود المليجي وسيف عبد الرحمن وتأليف نيكولاي فيجوروفسكي وحسن فؤاد وإخراج يوسف شاهين.

فيلم الناس والنيل

تدور أحداث فيلم الناس والنيل حول تحويل مجرى نهر النيل عام 1964، إذ تبدأ شخصيات عديدة في تذكر الماضي، من خلال قصة طبيب أمين يلتحق بالعمل في السد العالي من أجل خدمة العاملين فيه، بينما يعد نفسه لذلك، ترفض نادية فكرة الانتقال إلى أسوان في صحبة زوجها، كما أن المهندس الروسي أليكس يعاني من مشاكل مع زوجته زويا التي لا تحتمل الحياة في مصر.

 

أما الفيلم الثاني لـ سعاد حسني فهو خلي بالك من زوزو، الذي شاركها بطولته حسين فهمي وتحية كاريوكا وعماد حمدي وسمير غانم ونبيلة السيد وسيناريو وحوار صلاح جاهين وإخراج حسن الإمام.

 

فيلم خلي بالك من زوزو

يحتل الفيلم المركز رقم 79 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما، وحقق رقما قياسيا في مدة عرضه بدور السينما المصرية إ1 استمر عرضه عاما كاملا، والذي لم يحققه أي فيلم آخر سوى أبي فوق الشجرة لـ عبد الحليم حافظ.

 

ويعرض فيلم أغنية علي الممر بطولة محمود مرسي ومحمود ياسين وصلاح قابيل وأحمد مرعي  ومديحة كامل وصلاح السعدني  وتأليف علي سالم  وسيناريو وحوار مصطفي محرم وإخراج علي عبد الخالق.

فيلم اغنية على الممر

ونال فيلم  أغنية علي الممر عدة جوائز محلية ودولية أهمها من  مهرجان كارلو في فاري ومهرجان طشقند.

 

 أما الفيلم الثاني لـ يوسف شاهين فهو العصفور، بطولة محمود المليجي ومحسنة توفيق وسيف عبد الرحمن ومحمود قابيل ومن تأليف لطفي الخولي.

فيلم العصفور

الفيلم هو باكورة أعمال شركة مصر العالمية للإنتاج والتوزيع التي أسسها المخرج العالمي يوسف شاهين ويحتل فيلم العصفور المركز رقم 45 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية.

 

الفيلم أنتج عام 1972 ولم يعرض بعد الانتهاء من تصويره إلا بعامين، إذ رفضت الرقابة الفنية عرضه لأنه ينتقد ثورة 1952، وتم عرضه بعد حرب اكتوبر 1973 وكان هناك اعتقاد بأن أغنية  راجعين شايلين في إيدنا سلاح قد أنتجت في فترة حرب أكتوبر لكنها في الحقيقة أغنية من أغاني الفيلم التي لحنها علي إسماعيل.

امبراطورية ميم

أما الفيلم الخامس الذي يعرض في مهرجان بورسعيد فهو للنجمة فاتن حمامة ويحمل عنوان إمبراطورية ميم، وشاركها بطولته أحمد مظهر ودولت أبيض وحياة قنديل وهشام سليم وقصة وحوار إحسان عبد القدوس وسيناريو كوثر هيكل ومحمد مصطفي سامي وإعداد سينمائي نجيب محفوظ  ومن إخراج  حسين كمال.

 

يحتل الفيلم المركز رقم 89 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية ويعتبرة النقاد الفيلم العائلى الأول للسينما المصرية والعربية 

 

تفاصيل مهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم

 

ينظم مهرجان بورسعيد لسينما العالم القديم مؤسسة سينما توجراف وأسسه ويترأسه المخرج إسماعيل مراد بهدف نشر الثقافة السينمائية وتعريف الجمهور البورسعيدي بمدارس سينمائية مختلفة من قارات العالم القديم الثلاث أوروبا وأسيا وإفريقيا، ويقام تحت رعاية وزارة الثقافة  المصرية ومحافظة بور سعيد.

 

ويضم المهرجان مسابقة للأفلام الطويلة والوثائقية والتسجيلية والقصيرة ولصناع السينما من الهواة والطلبة، ويقام خلال الفترة من 25 وحتي 30 يونيو 2022.

 

تابع مواقعنا