الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خالد منتصر: يحيى حقي تعرض لأذى في عهد جمال عبد الناصر

جانب من الجلسة
ثقافة
جانب من الجلسة
السبت 29/يناير/2022 - 02:34 م

قال الدكتور خالد منتصر، أنه يُحيي وزارة الثقافة والهيئة العامة للكتاب، على اختيارهم يحيي حقي، كي يكون شخصية هذا العام، وذلك لتفرده بنماذج وأشياء لم تتكرر.

ويضيف منتصر خلال حديثه في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في جلسة بعنوان يحيى حقي بين الأدب والسينما: جيل يحيى حقي كانوا يكتبون بالأهرام، لكن يحي حقي تمتع بزهد حقيقي، فكان يكتب في جرائد غير معروفة، على الرغم من أنه عرض عليه الكتابة بالأهرام.

وتحدث خالد منتصر عن مشوار يحيى حقي السينمائي، قائلا: كتب يحيي حقي الكثير من القصص، لكن حظه في السينما كان قليل، له 5 أفلام فقط في السينما، 3 أفلام منهم كانت سنة 68.

ويستكمل خالد منتصر: يعد البوسطجي أهم الأفلام المأخوذة من أعمال يحيى حقي، وذلك من وجهة نظري لأن فيه نسيج قصصي جديد، إضافة لعامل المفاجأة فيه  الذي صنع الصراع الأساسي.

رغم هدوءه لم يسلم من التقارير

ويصف منتصر يحيى حقي بأنه لم يسلم من أذى السلطة: رغم هدوءه لم يسلم من التقارير النقدية، وتعرض للظلم في عهد جمال عبد الناصر، يحيي حقي كان يتميز بالتواضع الشديد كان يقول في مقابلة له مع سميرة الكيلاني:  أنا أفخر أني أعيش بزمن نجيب محفوظ، رغم أنه يعتبر زميل له.

جدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب، ينعقد خلال الفترة الحالية، في دورته الثالثة والخمسين، والتي تستمر حتى 7 فبراير 2022.

تابع مواقعنا