السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نيفين جامع: القطاع غير الرسمي يستحوذ على 80 % من المشروعات

نيفين جامع وزيرة
اقتصاد
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
الأحد 30/يناير/2022 - 04:23 م

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن المشروعات غير الرسمية؛ تستحوذ من 70-80% من إجمالي المشروعات في مصر.

قانون المشروعات 

جاء ذلك خلال ورشة عمل لاستعراض آليات تفعيل قانون تنمية المشروعات رقم 152 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية الصادرة في إبريل 2021، والخطوات التي اتخذتها الدولة، لتوفيق أوضاع المشروعات غير الرسمية، وذلك بحضور محمد مرعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، والنواب بلجنة الصناعة والمشروعات الصغيرة بمجلس الشيوخ، وعدد من مسئولي وزارة المالية ووزارة التنمية المحلية. 

وأضافت جامع، أن من أهم مزايا المشروعات الصغيرة والمتوسطة، هو توفير فرص عمل للشباب في الدولة حيث، لكن بتعديلات وضوابط. 

وأوضحت الوزيرة، أن رخصة التشغيل المؤقتة التي تصدرها وحدات الخدمة؛ تصل مدتها 5 سنوات، وذلك لحين استصدار ترخيص التشغيل النهائي، كما يصدر الترخيص المؤقت خلال 10 أيام من تاريخ تقديم صاحب المشروع بمستندات تأسيس المشروع، وهي البطاقة الضريبية والسجل التجاري والموافقات المبدئية، وذلك مقابل رسوم لا تجاوز 10000 جنيه للمشروع المتوسط و5000 جنيه للمشروع الصغير و1000 جنيه للمشروع متناهي الصغر وبحد أدنى 500 جنيه.

وذكرت أنه تم تجهيز وإعداد وحدات الخدمة بمختلف المحافظات ليتمكن الراغبون في توفيق أوضاعهم من الحصول على خدمة جيدة ومميزة وسريعة في نفس الوقت.

وأكدت نيفين جامع، أن وحدات الخدمة أصدرت 2700 رخصة مؤقتة لتوفيق الأوضاع للمشروعات غير الرسمية، خلال الفترة من 1 يونيو 2021 وحتى 31 ديسمبر 2021  7 أشه)، كما أصدرت 1494 رخصة نهائية، لتوفيق أوضاع المشروعات خلال ذات الفترة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، بالعمل على شرعنة وتوفيق أوضاع المشروعات العاملة في القطاع غير الرسمي، مما يضمن قدرة هذه المشروعات على الاستمرار والتوسع.

تابع مواقعنا