رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

افتتاح معرض محمد حسنين هيكل في مكتبة الإسكندرية

الكاتب الصحفي الراحل
محافظات
الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل
الخميس 03/فبراير/2022 - 12:49 م

أعلنت مكتبة الإسكندرية، افتتاح معرض محمد حسنين هيكل.. رحلة حياة؛ الثلاثاء المقبل، وذلك من بين مشروعات مكتبة الإسكندرية،  المستمرة لتوثيق تراث الأعلام المصرية.

يشار إلى أن السيدة هدايت تيمور زوجة الراحل الكبير محمد حسنين هيكل، كانت وقعت مع الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، اتفاق نهائي لحفظ مكتبة هيكل ومقتنياته ووثائقه الفريدة بمكتبة الإسكندرية، وذلك في فبراير 2019.

نقل مكتبة هيكل الشخصية لمكتبة الإسكندرية 

من جانبه، قال الدكتور مصطفى الفقي، إن المكتبة تلقت إهداء هام من أسرة الراحل محمد حسنين هيكل، إذ تم نقل مكتبته الشخصية إلى داخل مكتبة الإسكندرية، بينما أجرى فريق عمل من المكتبة محاكاة لوضع الكتب والمكتبة كما هي الأجواء بشقته في الدقي، بالإضافة إلى تدشين أول معرض وثائقي للراحل.
 

وضع 4000 كتاب من إصدارات هيكل

وأشار مدير مكتبة الإسكندرية، أنه تم وضع نحو 4000 كتاب على أرفف المعرض تضم إصدارات الراحل محمد حسنين هيكل، في طبعاتها المختلفة، بالإضافة إلى كتبًا أخرى تتنوع ما بين حقول الأدب والتراث والسياسية والاقتصاد والفنون.

المعرض يضم أوراقه الشخصية 

وأضاف مدير المكتبة، أن المعرض يحتوي على مجموعة من أهم أوراق الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، الشخصية، إذ تم الحصول على شهادة ميلاده، وبطاقته العائلية، بالإضافة إلى شهادة إتمامه لمرحلة التعليم الابتدائي، ونسخة ضوئية من وصيته مكتوبة بخط يده، ومجموعة من جوزات سفره الدبلوماسية والشخصية، كما يُضم المعرض مجموعة من متعلقات الصحفي الكبير الشخصية مثل: ساعة يده، وخاتمه، ومجموعة من أقلامه ونياشينه، بالإضافة إلى عدد من البورتريهات الخاصة به، ومجموعة من الكاريكاتيريات الصحفية التي رسمها أبرز فناني الكاريكاتير له.

كما يضم المعرض مجموعة هامة من مقتنيات الراحل، وهي تتضمن عدد من الخرائط التاريخية النادرة لمصر، وبعض الوثائق المكتوبة بخط يد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعدد من مسودات كتب هيكل، ومسودات عموده الشهير بالأهرام بصراحة بخط يده.

المعرض يضم لقاءات هيكل مع الشخصيات العالمية 

كما يضم المعرض عدد من الخناجر التاريخية، ومجموعة من الصور النادرة، اذ تم نقل جدار الذكريات الخاص بلقاءات الكاتب الصحفي مع مجموعة من أبرز الشخصيات العالمية، مثل: جيفارا، وتيتو، والخميني، وخروتشوف، وسارتر، سيمون دي بوفوار، وأنديرا غاندي، وياسر عرفات، وغيرهم من الشخصيات العالمية بجانب مجموعة من صوره مع الرؤساء جمال عبد الناصر وأنور السادات، ومن لقاءاته مع شخصيات مثل: أم كلثوم، ومحمود فوزي، وتوفيق الحكيم، وعبد الحليم حافظ.

تابع مواقعنا